جامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101السمات اللحنية لأغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت- دراسة تحليلية175716743410.21608/ejos.2021.167434ARأحمدالصالحيمدير قسم الموسيقى- مرکز جابر الثقافي
دولة الکويتJournal Article20201215هدف البحث إلى تحليل بعض أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت من أجل استنباط السمات اللحنية لأغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت <br /> أتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي على عينة مکونة من أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت وقد راعي الباحث التنوع من حيث مناسبات إلقاء الأغنية، المقام المستخدم، واشتملت الدراسة التحليلية على ثلاثة أعمال من أغاني الأطفال هي (شوط يالبطه – يالمذن – قرقيعان البنات) وقد اشتمل الجزء التطبيقي للبحث على تحليل عينة البحث من أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت واستنباط السمات اللحنية لتلک الأغنيات، ومن ثم عرض تلک السمات والخصائص على مجموعة من الخبراء في شکل استطلاع راي للسمات اللحنية لأغنية الأطفال الشعبية ، وقد أسفرت نتائج الحث عن اثبات العديد من السمات اللحنية کان أهمها <br /> • اتسمت أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت باعتمادها على الصيغ الموسيقية البسيطة وخاصة الصيغ الثنائية منها (A-B) لما فيها من بساطة ليسهل تذکرها وتکرارها وتناقلها بين الأجيال.<br /> • تبني ألحان أغاني الألعاب الشعبية الکويتية على عدد محدود من الدرجات، بداية بدرجة واحدة بأسلوب إلقائي خاصة في أغاني الألعاب الحرکية، أو على درجتين أو ثلاث أو أربع درجات من أحد الأجناس العربية الرئيسية، مثل: الکرد – العجم والنهاوند ونادرا ما تستخدم أجناس – الراست والبياتي وغيرها ذات ثلاثة أرباع الأتوان، حيث أنها تحتاج إلى شيء من الدقة والإتقان الفني، في حين تتميز تلک الأغنيات بالتعبير والأداء الحر ذي الطابع الارتجالي للأداء الغنائي للأطفال غالباً.https://ejos.journals.ekb.eg/article_167434_83bbf2660bb0237a3b4fe7320b82d106.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101دراسة تحليلية عزفية لسماعي شوري عبده داغر14517116743810.21608/ejos.2021.167438ARهشامتوفيق عبد اللطيفأستاذ الموسيقى العربية ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوانوائلوجيه طلعتأستاذ الموسيقى العربية المساعد ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسمحمدعصام الدين عبد المنعممعيد ، بکلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسJournal Article20210428تحتل آلة الناي أهمية خاصة في فرق الموسيقي العربية فهي إحدى الأسس الهامة للتخت العربي التقليدي والفرق الموسيقية الحديثة فقد کان دور آلة الناي مقتصرا علي مصاحبة المطرب في أداء الليالي والموال والتقاسيم ومع التطور المستمر في الفنون وخاصة الموسيقي أصبح لتلک الآلة دورها الرئيسي الذي يعتمد علي المهارة والسرعة في الأداء کما أنها تستخدم کآلة منفردة للتعبير الموسيقي في مختلف المواقف .
عند أداء عبده داغر لموسيقاه فأنه قد أستخدم آلات التخت العربي ومنها آلة الناي التي أعطي لها دوراً مهماً في معظم أعماله وعلي سبيل المثال في( مقطوعة نداء) وتتميز مؤلفات عبدة داغر باحتوائها علي التکنيکيات المتدرجة والمهارات المتقدمة وخلال ذلک يمکن الاستفادة من أسلوب عبدة داغر في تحسين الأداء علي آلة
وتتحدد المشکلة في صعوبة أداء سماعي شورى عبده داغر علي آلة الناي وذلک لاحتوائها علي تکنيکيات متدرجة ومهارات متقدمة غير موجودة بالمنهج الدراسي لألة الناي بکليات التربية النوعية ، مما دعا الباحث لتحليل سماعي شورى والاستفادة منها في تحسين أداء العزف للطالب المتقدم علي آلة الناي وذلک عن طريق استنباط بعض التمارين من تأليف الباحث للتغلب علي الصعوبات الموجودة فيها https://ejos.journals.ekb.eg/article_167438_ac2d4845f3f70e81958406717252f22e.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101دراسة تحليلية لتقنيات الأداء على آلة القانون عند العازف الترکي Halil Karaduman سماعي سوزدل نموذجاً6110716743510.21608/ejos.2021.167435ARبسامالبلوشيالمعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الکويتJournal Article20201215هدف البحث إلى القاء الضوء على التقنيات العزفية على آلة القانون والخاصة بالمدرسة الترکية من خلال مؤلفات خليل کارادومان، کما تناول اقتراح مجموعة من التدريبات التمهيدية على آلة القانون لمســاعدة عــازف القانــون المبتــدئ علــى فهــم وأداء التقنيــات العزفية عند خليل کارادومان بالشــکل الأمثــل<br /> اتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي على عينة متمثلة في مؤلفة سماعي سوزدلار للمؤلف فخري قبوز Fahri Kopuz وسعدت أستبرق. sedat oztoprak وعازف القانون الترکي خليل کارادومان<br /> وقد أسفرت نتائج البحث والتحليل إلى تمکن عازف القانون الترکي خليل کارادومان في أداء التقنيات العزفية على آلة القانون من خلال مؤلفة سماعي سوزدل وکان له أسلوبه الخاص فقد استخدم العديد من التقنيات بشکل متقدم ومهاري وهي الزحلقة باستخدام تقنية العفق (fg) - الکروماتيک الصاعد والهابط باستخدام تقنية الصد والــرد -الڤبراتو باستخدام العُرب ((mv- العفق (fs) - الزحلقة باستخدام العُرب (mg) -التبديل لأداء الکونتر، کما امکن الاستفادة من التقنيات العزفية لدى عازف القانون الترکي خليل کارادومان في إعداد مجموعة من التدريبات التمهيدية على آلة القانون لمســاعدة عــازف القانــون المبتــدئ علــى فهــم وأداء التقنيــات العزفية عند خليل کارادومان بالشــکل الأمثــل ، وقد اختتم الباحث بمجموعة من التوصيات کان ابرزها إقامة ورش عمل وندوات للتعريف بخليل کارادومان والتدريب على التقنيات العزفية بأسلوبه الخاص الواضح من خلال مؤلفاته الموسيقية، وإثراء مقررات آلة القانون بأعمال متميزة کمؤلفات خليل کارادومان المتنوعة.https://ejos.journals.ekb.eg/article_167435_9e826c726bdd0ba194140f523c2398b8.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101الضوء فى فنون ما بعد الحداثة وأثره فى تنمية التصميم المعاصر17519716744010.21608/ejos.2021.167440ARمحمدعلى عبدهأستاذ التصميم ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسوائلحمدى عبد الله القاضىأستاذ التصميم ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمساسماءعاطف محمدأستاذ التصميم المساعد ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسدعاءحسن زکريا الساعاتىکلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسJournal Article20210428هذا البحث يهدف إلى دراسة الضوء وأثرة في فنون ما بعد الحداثة لتنمية التصميم المعاصر وأشتمل البحث على خلفية بحث وأهداف وأهمية ومشکلة وفرض والتعريفات التر وردت في خلفية البحث وانقسم البحث إلى عده محاور منها المحور الأول الذى أتکلم عن الضوء وأهميته في العمل الفني والفنون التشکيلية وتکلمنا أيضا على فنون ما بعد الحداثة وأثراها في تنمية التصميم المعاصر من خلال تحليل لبعض الأعمال الفنية المعاصر لبعض الفنانين الأجانب والتحدث أيضا على القيم التشکيلية والجمالية في التصميم المعاصر الضوئي ومدى أثرها على تنمية وتطوير التصميم المعاصر .https://ejos.journals.ekb.eg/article_167440_8c56107ac1dd38dd7aabf5912a4de05c.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101دراسة مقارنة لکل من الفنون الشعبية الکويتية العاشوري والردحة والوجفي11114216743710.21608/ejos.2021.167437ARعبد الحميدالصقرمدرس مساعد تخصص آلات مدرس مادة الايقاعات الشعبية والأدب الشعبي
المعهد العالي للفنون الموسيقية - دولة الکويت.Journal Article20201215هدف البحث إلى إلقاء الضوء على فن العاشوري والردحة والوجفي، وبيان الاختلافات الجوهرية بين هذه الفنون عينة البحث، والتعرف على مدى معرفة الکويتيين من غير المتخصصين بمناسبة أداء کل فن من الفنون عينة البحث والفرق بينهما، اتبع البحث المنهج الوصفي (استطلاع الرأي) على عينة من المجتمع الکويتي من غير المتخصصين موسيقياَ وعددهم (170) فرد من فئات عمرية مختلفة. وقد أسفرت النتائج عن أن <br /> - فن العاشوري: فن يؤديه الرجال يستخدم عادة في حفلات الزفاف لدى دخول المعرس، ونصوصه تعتمد على القصائد الغزلية <br /> - فن الردحة: فن يؤديه النساء ويعتمد على النصوص المدحية في الأسرة الحاکمة والتجار من علية القوم وفي حفلاتهم الخاصة حيث يؤدون الردحة من خارج المنزل حتى دخولهم إلى باحة المنزل<br /> - فن الوجفي: فن يؤديه الرجال بين فصول السامري أي بعد أداء أربع أو خمس فصول من فن السامري وهو بمثابة فترة راحة للفرقة من الجلوس ويعتمد على النصوص الغزلية.<br /> وأن هناک العديد من نقاط التشابه والاختلاف حيث تتشابه عينة البحث (العاشوري -الوجفي) في الميزان الموسيقي للإيقاع المستخدم والتفعيلة الإيقاعية والآلات المستخدمة، في حين تختلف في السرعات حيث يؤدي کل من إيقاع العاشوري والوجفي بسرعة (88) باستخدام جهاز ضبط السرعة في حين يؤدي فن الردحة بسرعة (100) أي أسرع قليلاً، کما يختلف في الميزان والتفعيلة الإيقاعية بالضغوط من الرابع حتى السادس، کما توجد اختلافات في نوعية النصوص الشعرية وأداء فني العاشوري والوجفي عند الرجال في حين يؤدي فن الردحه عند النساء.https://ejos.journals.ekb.eg/article_167437_3e5e84b2bce5345148e9813d2eef6846.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101مختارات من أعمال رواد الفن التشکيلى ودورها في تربية تلاميذ المدارس الابتدائية على مقاومة التطرف22927716744510.21608/ejos.2021.167445ARاشرفاحمد العتبانىأستاذ تاريخ الفن والتذوق، قسم التربية الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسياسميناحمد حجازىأستاذ تاريخ الفن والتذوق المساعد، قسم التربية الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسميرناعلى صالح جوهرباحثة، قسم التربية الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمسJournal Article20210428هدف البحث إلى التعرف على مفهوم ووظائف التربية الفنية وکذلک التعرف على أهم السمات العامة للتطرف والتوصل إلى أهم إسهامات رموز الحرکة التشکيلية في تربية الأطفال على مواجهة التطرف وفي سبيل تحقيق هذا استخدم البحث المنهج الوصفي وتوصل البحث إلى أهم إسهامات الفنانين التشکيلين (الفنان أحمد نوار – الفنان محمود مختار – الفنان جمال السجيني) في تربية الأطفال علي قيم التسامح ومواجهة التطرف الفکري.
وقد أوصى البحث بضرورة تطوير المناهج الدراسية وتنقيتها من خطر التطرف الفکري وأن تتضمن التربية الفنية موضوعات خاصة بمواجهه الارهاب وأن تعمل على غرس المواطنة الصالحة لدى التلاميذ.https://ejos.journals.ekb.eg/article_167445_882dc0f290b4c6a180acb61969c2238b.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101جماليات رموز الوشم الشعبي فى مختارات من أعمال المصورين المصريين والإستفادة منها فى إثراء التصميم الزخرفي20122516744310.21608/ejos.2021.167443ARولاء عشري السيدمرسىجامعه عين شمسJournal Article20200812هدفت الدراسة الى معرفة جماليات الوشم الشعبيى ومميزاته واهمية الفن الشعبي ، ومن الفنون الشعبية المهمة والتى أثرت في الفنانين فن الوشم ، حيث تناولت الدراسة فن الوشم وتاثيره على أعمال المصورين المصريين ، وتتلخص مشکلة الدراسة في معرفة أثر الوشم الشعبي وجمالياته علي أعمال المصورين المصرين .ومن خلال عرض وتحليل لبعض اعمال الفنانين المتاثرين بالوشم في أعمالهم تم التعرف على مميزات وجماليات اعمالهم ومدي تاثيره عليهم ."<br /> يعرف الفن عادة علي أنه نشاط إبداعي، ووفقا لشروط طبيعة الشخصية المبدعة، تنشأ علاقة دينامية بين الفن والإنسان، أما الصفات مثل:(الطلاقة) و(المرونة) و(الأصالة)، فهي تعد من أهم المعايير التي تحکم علي المستوي الإبداعي فى الفن, وفي الحقيقة أن الغاية من ممارسة الفن، تفهم اليوم علي أنها تمکن في ابتداع الصور، والأشکال الممتعة بصريا، أما عن "الفن الشعبي هو لغة عالمية للتخاطب والإتصال عندما تحمل رموزا وأشکالا يسهل إدراکها والتفاعل معها، فتحرک الوجود الإنساني نتيجة التغيرات المستقبلة من خلال قنوات الإدراک، فيحدث استجابة ما، تحددها المعتقدات والأيديولوجيات المختلفة وأرصدة الثقافة الحياتية والخبراتية التي اکتسبها الإنسان في مجتمع ما، وهو فن ابتدعته الجماهير لتزيين ما تتطلبه حياتها اليومية من أدوات أو ما تتطلبه عقائدها الفطرية أو أفراحها ومناسباتها علي اختلاف غاياتها ومظاهرهاhttps://ejos.journals.ekb.eg/article_167443_c03c763af334e4a13258a958969cc43a.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر28131516744710.21608/ejos.2021.167447ARأحمدمحمدزکيجامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفالJournal Article20200823الملخص<br /> تهدف هذه الدراسة بشکل رئيس إلى رصد التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر ، ومعرفة مواقع التواصل التعليمية التي يستخدمها طلاب الثانوية العامة والأزهرية . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد استخدم الباحث منهج المسح بالعينة ، واعتمدت الدراسة على استمارة استبيان لعينة عشوائية من طلاب الثانوية العامة والأزهرية قوامها 400 طالب وطالبة بالمدارس الثانوية العامة الحکومية والخاصة والمعاهد الأزهرية الحکومية والنموذجية .<br /> وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها : <br /> 1- إن نسبة 100 % من المبحوثين يمتلکون حساب أو أکثر على مواقع التواصل الاجتماعي لا فرق في ذلک بين نوع التعليم ثانوي عام أو ثانوي أزهري . <br /> 2- ارتفاع معدل استخدام مواقع التواصل التعليمية ؛ حيث يتعرض 59 % لمواقع التواصل التعليمية بصفة دائمة . ويتعرض 38.3 % أحيانا ، بينما يتعرض 2.7 % لها نادرا . <br /> 3- أن 92 % من إجمالي عينة المبحوثين يتعرضون يوميا لمواقع التواصل التعليم أکثر من ساعة . أما البقية فيتعرضون لها أقل من ساعة بنسبة 8 % . <br /> 4- وأن ترتيب المواقع التعليمية الرسمية التي يتعرضون لها على هذا النحو : أولا : ( البوابة الرسمية للثانوية العامة ) بنسبة 53 % . وثانيا : ( الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم المصرية على الفيسبوک ) بنسبة 22.5 % . وثالثا : ( وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ) بنسبة 25.5% . ورابعا : ( بوابة الأزهر الشريف ) بنسبة 17.3 % . وخامسا : ( الموقع التعليمي لقطاع المعاهد الأزهرية ) بنسبة 8.8 % .https://ejos.journals.ekb.eg/article_167447_6b3b83fba0173c46e090037428a0a6f3.pdfجامعة عين شمس، کلية التربية النوعيةالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة1687-616492920210101فاعلية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما لتحسين أسلوب تعامل الأمهات مع الأطفال ذوي النشاط المفرط31940016745010.21608/ejos.2021.167450ARمهجةمحمد إسماعيل مسلمأستاذ ورئيس قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفيةربابالسيد مشعلأستاذ مساعد قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفيةريهامجال حجاجأمدرس قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفيةياسمينمحمد عبد اللهباحثة قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفيةJournal Article20210428يهدف البحث بشکل رئيسي إلى تحسين أسلوب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط من خلال برنامج إرشادي، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية: تحديد مستوى وعي أمهات الأطفال ذوي النشاط المفرط بأساليب التعامل مع أطفالهن بأبعاده (التشجيع والمکافأة والحماية الزائدة، التسامح والتسلط والقسوة، المساواة والتفرقة، الاهتمام والإهمال - التقبل والرفض والنبذ)، دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (جنس الطفل، سن الطفل، سن الأم، الفرقة الدراسية، نوع المدرسة، ترتيب الطفل بين الإخوة، عدد أفراد الأسرة، طبيعة المسکن، نوع المسکن، الحالة الإجتماعية، الموقف الأسري، مساحة المسکن، مهنة الأب والأم، المستوى التعليمى لکل من الأب والأم) وأساليب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط. ودراسة الفروق فى مستوى تحسين أسلوب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، بناء البرنامج الإرشادى لتحسين اسلوب تعامل الأمهات مع الأطفال ذوي النشاط المفرط، تنفيذ وتقييم البرنامج الإرشادى على الأمهات (عينة الدراسة التجريبية) باستخدام طرق ووسائل إرشادية مختلفة، قياس مدى التغير الحادث فى مستوى الاستجابة للأمهات عينة الدراسة التجريبية وحجم التأثير بعد نهاية البرنامج وذلک بمقارنة تطبيق البرنامج قبل وبعد.https://ejos.journals.ekb.eg/article_167450_b7d1ef59e01e94fa6e49240bb252672c.pdf