الإنفو جرافيک المتحرک وأثره فى اکتساب بعض المفاهيم العلمية فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 ادارة الوايلى التعليمية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي الکشف عن اثر إستخدام الإنفوجرافيک المتحرک في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الکيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي للدراسة والمنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة في ضوء المتغير المستقل والمتغيرات التابعة، وتکونت مجموعة البحث من (40) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وعددهم (20) طالبة وضابطة وعددهم (20) طالبة بمدرسة الظاهرالقديمة بنات بإدارة الوايلي التعليمية بمحافظة القاهرة، وتمثلت أدوات البحث في إختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية وبطاقة ملاحظة للمهارات الکيميائية، حيث توصل البحث الي مجموعة من النتائج أهمها أن الإنفوجرافيک المتحرک حقق فاعلية لدى طلاب المرحلة الثانوية في تنمية المفاهيم الکيميائية واکتساب المهارات العملية حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم الکيميائية لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم الکيميائية لصالح القياس البعدى، ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى أبعاد بطاقة الملاحظة فى المهارات الکيميائية والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة المهارات الکميائية لصالح القياس البعدى کما يوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها استخدام الانفوجرافيک المتحرک فى تدريس المقررات التى يواجه الطلاب عدم القدرة علي استيعابها وتوظيفه فى العملية التعليمية فى ضوء معايير تصميمية ليکون قادرًا على تحقيق الأهداف المحددة له .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية