مقارنة نظام التعليم الثانوى الفنى الصناعى بالتعليم المزدوج بمصر فى تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الجاهزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة قناة السويس

2 کلية التربية النوعية جامغة عين شمس

3 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

4 المدرسة الثانوية الفنية الصناعية محافظة الاسماعلية

المستخلص

کان للزخارف النباتية أهمية کبيرة في فنون مصر القديمة وبلاد الرافدين, فلقد کانوا مهتمين جدا بالوحدات الزخرفية وأشکالها المختلفة وجمال تصميمها, والتي يمکن أن ندرک عن طريقها لمسات الفنانين القدماء ، ومن الواضح أن هناک علاقة بين فنون مصر القديمة وفنون بلاد الرافدين بشکل عام, وبشکل خاص في الزخارف النباتية, حيث أن هاتين الحضارتين قد ظهرتا في نفس الفترة وبالطبع قد تأثر کلا منهما بالآخر في عدة مجالات, وبالطبع فإن التمتع بفن ما يتطلب منا بعض المعرفة بتاريخ هذا الفن وجمالياته, فإن دراسة فن الزخرفة في الحضارتين وتسليط الضوء على الزخارف النباتية ستمنحنا فکرة واضحة عن زخارف مصر القديمة وبلاد الرافدين.
اهتم البحث الحالي باستخدام الأسلوب المقارن من خلال تحليل لمحتوى المنهج النظري والعملي لمادة الرسم الفني والتدريبات المهنية المطبقة، وذلک بهدف الوقوف على مميزات وعيوب کلا من النظامين الفني الصناعي والمزدوج والتعرف على أسباب عدم تعميم النظام الأفضل. وقد تم عرض مميزات وعيوب کلا من النظامين بشکل عام، وتحليل محتوى منهج التدريبات المهنية للملابس الجاهزة للنظامين بشکل خاص، وعمل استبيان استطلاع رأي نحو محتوى تحصيل الطالبات لکلا النظامين في المناهج المقدمة لهم، بفرض وجود فروق دالة احصائيا بين آراء الطالبات لکلا النظامين لصالح طالبات التعليم المزدوج، کما تضمن صدق وثبات أدوات الدراسة والمعالجة الإحصائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية