أثر اختلاف مصدر الدعم (معلم - أقران) القائم على منصات التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات ، جامعة عين شمس

2 کلية التربية ، جامعة الأزهر

3 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

4 المجلس الاعلى للأزهر الشريف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أنسب مصدر للدعم الإلکتروني في بيئة منصات التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي لدى اختصاصي تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من (60) اختصاصي تکنولوجيا تعليم بالمجلس الأعلى للأزهر، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات. وتمثلت مواد المعالجات التجريبية في بيئتين تعلم إلکترونية قائمة على مصدر الدعم الإلکتروني في منصة التعلم الإلکتروني إدمودو "Edmodo" تناولت المعالجة الأولى دعم المعلم، وتناولت الثانية دعم الأقران.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مصدر الدعم (معلم - أقران) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مصدر الدعم الأقران

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية