السمات اللحنية لأغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت- دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير قسم الموسيقى- مرکز جابر الثقافي دولة الکويت

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل بعض أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت من أجل استنباط السمات اللحنية لأغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت
أتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي على عينة مکونة من أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت وقد راعي الباحث التنوع من حيث مناسبات إلقاء الأغنية، المقام المستخدم، واشتملت الدراسة التحليلية على ثلاثة أعمال من أغاني الأطفال هي (شوط يالبطه – يالمذن – قرقيعان البنات) وقد اشتمل الجزء التطبيقي للبحث على تحليل عينة البحث من أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت واستنباط السمات اللحنية لتلک الأغنيات، ومن ثم عرض تلک السمات والخصائص على مجموعة من الخبراء في شکل استطلاع راي للسمات اللحنية لأغنية الأطفال الشعبية ، وقد أسفرت نتائج الحث عن اثبات العديد من السمات اللحنية کان أهمها
• اتسمت أغاني الأطفال الشعبية في دولة الکويت باعتمادها على الصيغ الموسيقية البسيطة وخاصة الصيغ الثنائية منها (A-B) لما فيها من بساطة ليسهل تذکرها وتکرارها وتناقلها بين الأجيال.
• تبني ألحان أغاني الألعاب الشعبية الکويتية على عدد محدود من الدرجات، بداية بدرجة واحدة بأسلوب إلقائي خاصة في أغاني الألعاب الحرکية، أو على درجتين أو ثلاث أو أربع درجات من أحد الأجناس العربية الرئيسية، مثل: الکرد – العجم والنهاوند ونادرا ما تستخدم أجناس – الراست والبياتي وغيرها ذات ثلاثة أرباع الأتوان، حيث أنها تحتاج إلى شيء من الدقة والإتقان الفني، في حين تتميز تلک الأغنيات بالتعبير والأداء الحر ذي الطابع الارتجالي للأداء الغنائي للأطفال غالباً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية