دراسة تحليلية عزفية لسماعي شوري عبده داغر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموسيقى العربية ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

2 أستاذ الموسيقى العربية المساعد ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

3 معيد ، بکلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

المستخلص

تحتل آلة الناي أهمية خاصة في فرق الموسيقي العربية فهي إحدى الأسس الهامة للتخت العربي التقليدي والفرق الموسيقية الحديثة فقد کان دور آلة الناي مقتصرا علي مصاحبة المطرب في أداء الليالي والموال والتقاسيم ومع التطور المستمر في الفنون وخاصة الموسيقي أصبح لتلک الآلة دورها الرئيسي الذي يعتمد علي المهارة والسرعة في الأداء کما أنها تستخدم کآلة منفردة للتعبير الموسيقي في مختلف المواقف .
عند أداء عبده داغر لموسيقاه فأنه قد أستخدم آلات التخت العربي ومنها آلة الناي التي أعطي لها دوراً مهماً في معظم أعماله وعلي سبيل المثال في( مقطوعة نداء) وتتميز مؤلفات عبدة داغر باحتوائها علي التکنيکيات المتدرجة والمهارات المتقدمة وخلال ذلک يمکن الاستفادة من أسلوب عبدة داغر في تحسين الأداء علي آلة
وتتحدد المشکلة في صعوبة أداء سماعي شورى عبده داغر علي آلة الناي وذلک لاحتوائها علي تکنيکيات متدرجة ومهارات متقدمة غير موجودة بالمنهج الدراسي لألة الناي بکليات التربية النوعية  ، مما دعا الباحث لتحليل سماعي شورى والاستفادة منها في تحسين أداء العزف للطالب المتقدم علي آلة الناي  وذلک عن طريق استنباط بعض التمارين من تأليف الباحث للتغلب علي الصعوبات الموجودة فيها 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية