الملخص تهدف هذه الدراسة بشکل رئيس إلى رصد التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر ، ومعرفة مواقع التواصل التعليمية التي يستخدمها طلاب الثانوية العامة والأزهرية . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد استخدم الباحث منهج المسح بالعينة ، واعتمدت الدراسة على استمارة استبيان لعينة عشوائية من طلاب الثانوية العامة والأزهرية قوامها 400 طالب وطالبة بالمدارس الثانوية العامة الحکومية والخاصة والمعاهد الأزهرية الحکومية والنموذجية . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها : 1- إن نسبة 100 % من المبحوثين يمتلکون حساب أو أکثر على مواقع التواصل الاجتماعي لا فرق في ذلک بين نوع التعليم ثانوي عام أو ثانوي أزهري . 2- ارتفاع معدل استخدام مواقع التواصل التعليمية ؛ حيث يتعرض 59 % لمواقع التواصل التعليمية بصفة دائمة . ويتعرض 38.3 % أحيانا ، بينما يتعرض 2.7 % لها نادرا . 3- أن 92 % من إجمالي عينة المبحوثين يتعرضون يوميا لمواقع التواصل التعليم أکثر من ساعة . أما البقية فيتعرضون لها أقل من ساعة بنسبة 8 % . 4- وأن ترتيب المواقع التعليمية الرسمية التي يتعرضون لها على هذا النحو : أولا : ( البوابة الرسمية للثانوية العامة ) بنسبة 53 % . وثانيا : ( الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم المصرية على الفيسبوک ) بنسبة 22.5 % . وثالثا : ( وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ) بنسبة 25.5% . ورابعا : ( بوابة الأزهر الشريف ) بنسبة 17.3 % . وخامسا : ( الموقع التعليمي لقطاع المعاهد الأزهرية ) بنسبة 8.8 % .
محمدزکي, أحمد. (2021). التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9(29), 281-315. doi: 10.21608/ejos.2021.167447
MLA
أحمد محمدزکي. "التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9, 29, 2021, 281-315. doi: 10.21608/ejos.2021.167447
HARVARD
محمدزکي, أحمد. (2021). 'التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9(29), pp. 281-315. doi: 10.21608/ejos.2021.167447
VANCOUVER
محمدزکي, أحمد. التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2021; 9(29): 281-315. doi: 10.21608/ejos.2021.167447