التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسيمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال

المستخلص

الملخص
تهدف هذه الدراسة بشکل رئيس إلى رصد التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل التعليمية الرسمية وغير الرسيمية على طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر ، ومعرفة مواقع التواصل التعليمية التي يستخدمها طلاب الثانوية العامة والأزهرية . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد استخدم الباحث منهج المسح بالعينة ، واعتمدت الدراسة على استمارة استبيان لعينة عشوائية من طلاب الثانوية العامة والأزهرية قوامها 400 طالب وطالبة بالمدارس الثانوية العامة الحکومية والخاصة والمعاهد الأزهرية الحکومية والنموذجية .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها :
1- إن نسبة 100 % من المبحوثين يمتلکون حساب أو أکثر على مواقع التواصل الاجتماعي لا فرق في ذلک بين نوع التعليم ثانوي عام أو ثانوي أزهري .
2- ارتفاع معدل استخدام مواقع التواصل التعليمية ؛ حيث يتعرض 59 % لمواقع التواصل التعليمية بصفة دائمة . ويتعرض 38.3 % أحيانا ، بينما يتعرض 2.7 % لها نادرا .
3- أن 92 % من إجمالي عينة المبحوثين يتعرضون يوميا لمواقع التواصل التعليم أکثر من ساعة . أما البقية فيتعرضون لها أقل من ساعة بنسبة 8 % .
4- وأن ترتيب المواقع التعليمية الرسمية التي يتعرضون لها على هذا النحو : أولا : ( البوابة الرسمية للثانوية العامة ) بنسبة 53 % . وثانيا : ( الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم المصرية على الفيسبوک ) بنسبة 22.5 % . وثالثا : ( وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ) بنسبة 25.5% . ورابعا : ( بوابة الأزهر الشريف ) بنسبة 17.3 % . وخامسا : ( الموقع التعليمي لقطاع المعاهد الأزهرية ) بنسبة 8.8 % .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية