فاعلية استخدام تقنية MicroBit وفق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تنمية المهارات المرنة Soft Skills والدافعية لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بکلية الدراسات العليا التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

إن رؤية المملکة 2030 تسعى بشکل کبير لسد الفجوة ما بين مخرجات التعلم وضروريات سوق العمل، لذا تهدف الدراسة إلى تنمية المهارات المرنة التي تتناسب مع هذه الضروريات، وکذلک رفع دافعية التعلم لطالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملک عبد العزيز، وفق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع، باستخدام تقنية MicroBit. تمت الدراسة على عينة قصدية وشاملة مکونة من 15 طالبة، واتبعت الدراسة منهجاً شبه تجريبي بمجموعة تجريبية واحدة، وتم استخدام استبيان المهارات قبلي وبعدي لقياس مدى فاعلية تقنية MicroBit، وأثره في المهارات المرنة المتمثلة في (مهارات العمل ضمن الفريق، مهارات التفکير الناقد، مهارات حل المشکلات، مهارة إدارة الوقت)، وتم استخدام بطاقة تقييم المشروع لقياس جودة المشاريع المنفذة، ومدى تحسن المهارات المرنة من خلال المشاريع، کما تم طبق مقياس دافعية التعلم IMMS بعدياً لمعرفة مدى دافعية العينة نحو تجربة استخدام تقنية MicroBit. وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين استبيان المهارات المرنة القبلي والبعدي، لصالح الاستبيان البعدي، مما يؤکد إيجابية تطبيق تقنية MicroBit لتنمية المهارات المرنة، والأثر الإيجابي لاستخدام تقنية MicroBit في زيادة دافعية التعلم. وتوصي الدراسة بضرورة دمج تقنية MicroBit في النطاق التعليمي، لمساهمته الفاعلة في تنمية المهارات الحياتية، والتعامل مع تحديات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية