استخدام استراتيجية التعلّم بالکمبيوتر في تحسين العزف على آلة الجيتار الکلاسيکي لدى طلاب کليات التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية/ جامعة عين شمس

2 کلية التربية الموسيقية/ جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية, جامعة عين شمس

المستخلص

"استخدام استراتيجية التعلّم بالکمبيوتر في تحسين العزف على آلة الجيتار الکلاسيکي لدى طلاب کليات التربية الموسيقية"
المقدمـــــــــــة :
الموسيقى هي لغة الشعوب التي يعبر الانسان من خلالها عن مشاعره, وهي لغة منطوقة ومکتوبة, وجزء لا يتجزأ من حياة الانسان اليومية في کل ما يحيط به.
وإن التربية الموسيقية ليست طارئة على المجال التربوي, فهي رسالة کغيرها من المباحث الدراسية إذ إن العملية التعليمية برمتها تعمل على تنمية کافة الجوانب في شخصية الفرد, وکغيرها من المجالات التعليمية فقد مرت بصعوبات أثناء سير عملها, فالتطور والتدفق المعرفي والتکنولوجي فرض عليها متطلبات جديدة.
ودخل جهاز الکمبيوتر وهو أحد أهم أدوات التکنولوجيا جميع نواحي حياتنا اليومية وأصبح جزءاً منها, حيث يرى الباحث أنه مع تعدد الاستراتيجيات التعليمية فإن إستراتيجية التعلم بالکمبيوتر تعد من الإستراتيجيات الهامة التي تؤدي الى تسهيل عملية التعلّم والتي تؤدي بدورها الى اکساب الطالب الثقة بنفسه وإعداده ليکون قائد هذه العملية التعليمية التي من خلالها يستطيع تحقيق المهارات المطلوبة وخلق بيئة خصبة للإبداع, وبشکل خاص في تعليم الآلات الموسيقية کآلة الجيتار الکلاسيکي, تلک الآلة التي تعتبر من الآلات الموسيقية المتمًيزة, والمعدودة, التي يمکن بها أداء العديد من المقطوعات والأعمال الموسيقية.
واشتمل البحث على ( المشکلة – تساؤلات – أهداف – أهمية – حدود البحث – منهج البحث وإجراءاته) واستخدم البحث المنهج الوصفي.
وانقسم البحث إلى جزئين :
الجزء النظري :
ويشمل الدراسات السابقة – الاستراتيجية - إستراتيجية التعلّم بالکمبيوتر – آلة الجيتار الکلاسيکي – طلاب کليات التربية الموسيقية.
الجزء التطبيقي:
ويشمل الخطوات الإجرائية للبحث - الجلسات – النتائج – التوصيات – مراجع البحث – ملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية