التجريدية التعبيرية کمدخل لإثراء لوحات تصويرية بأساليب طباعية بخامة التمبرا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تربية فنية کلية تربية نوعية جامعة عين شمس

المستخلص

الطباعة من الفنون التى تأثرت بالاتجاهات الفنية وظهرت أنواع من الطباعة بعضها إحتفظ بالشکل التقليدى واعتمد الآخر على حلول أخرى ليواکب التطور الفنى وبعضها إعتمد على التجريب فى أکثر من خامة للوصول إلى أشکال فنية مستحدثة تستمد قيمتها من تنوع کل تقنية على حدى ومن ثم أثرها معاً مما يجبر المتذوق على الإستغراق فى تذوق العمل الفنى بأثره الفنى المتنوع، ليتحول العمل الطباعى من کونه فن تطبيقى يتبع الوظيفة النفعية للأشکال إلى فن ذو طلاقة وحرية فى الملامس والجماليات وما يتبعها من حرية وطلاقة فى التناول والتقنيات.
الفن الحديث واتجاهاته ومدارسه والتجريدية التعبيرية خاصة بما تحويه من قيم جمالية يمکن أن تکون مصدراً هاما للإبداع والابتکار وبخاصة فى مجال طباعة المنسوجات، يقوم هذا البحث على دراسة خصائص التجريدية التعبيرية، والخامات اللونية المستخدمة فى التصوير قديماً، وأسلوب الرسم المباشر والشاشة الحريرية الغير مصورة، ثم القيام بعض الممارسات التجريبية لخامة التمبرا اللونية بأسلوب الرسم المباشر والشاشة الحريرية الغير مصورة للکشف عن القيم التشکيلية والملمسية للتمبرا، ثم تنفيذ لوحات تصويرية مستلهمة من التجريدية التعبيرية بخامة التمبرا اللونية وبالجمع بين أسلوبى الرسم المباشر والشاشة الحريرية الغير مصورة لإثراء اللوحات التصويرية الطباعية بقيم تشکيلية وملمسية متفرة بعضها إيهامى والأخر حقيقى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية