مستخلص البحث: هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على الصورة الإعلامية المقدمة عن المريض النفسي في المسلسلات التليفزيونية، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. وقد أجريت الدراسة على عينة عمدية من المسلسلات التليفزيونية التي تناولت الصورة الإعلامية للمريض النفسي، وبلغت العينة (4) مسلسلات تليفزيونية بمعدل (120) حلقة استغرقت إذاعتها 66 ساعة و8 دقايق و26 ثانية، واستخدمت الباحثة استمارة تحليل المضمون وذلک لتحليل حلقات المسلسلات التليفزيونية التي تناولت صورة المريض النفسي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: اعتمدت أغلب المسلسلات التليفزيونية علي القالب التراجيدي، حيث جاء بنسبة 75%، وجاء القالب التراجيکوميدي بنسبة 25%. أظهرت النتائج أن أکثر السمات الشخصية الإيجابية التي ظهر بها المريض النفسي في المسلسلات التليفزيونية هي الذکاء ذلک بنسبة (93.33%). أظهرت النتائج أن أکثر السمات الشخصية السلبية التي ظهر بها المريض النفسي في المسلسلات التليفزيونية هي العصبية والإنفعال ذلک بنسبة (86.67%). تصدرت المشکلات الاجتماعية المشکلات التي يعاني منها المريض النفسي وذلک بنسبة (75%).کما جاءن التطلعات الاجتماعية في مقدمة تطلعات المريض النفسي وذلک بنسبة (٦٧٠٥٪)
أشرف خلف الله محمد, ليلي. (2021). الصورة الاعلامية للمريض النفسي المقدمة في المسلسلات التليفزيونية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9(32), 147-180. doi: 10.21608/ejos.2021.202507
MLA
ليلي أشرف خلف الله محمد. "الصورة الاعلامية للمريض النفسي المقدمة في المسلسلات التليفزيونية", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9, 32, 2021, 147-180. doi: 10.21608/ejos.2021.202507
HARVARD
أشرف خلف الله محمد, ليلي. (2021). 'الصورة الاعلامية للمريض النفسي المقدمة في المسلسلات التليفزيونية', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 9(32), pp. 147-180. doi: 10.21608/ejos.2021.202507
VANCOUVER
أشرف خلف الله محمد, ليلي. الصورة الاعلامية للمريض النفسي المقدمة في المسلسلات التليفزيونية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2021; 9(32): 147-180. doi: 10.21608/ejos.2021.202507