تنويعات على تمارين المقابلات الايقاعية - الجزء الاول – الکتاب الأول- عند علي حسين لتحسين أداء النماذج الايقاعية غير المنتظمة لدارس البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
إن الاداء العزفي لالة البيانو يتطلب مهارات عديدة ومختلفة المفاهيم سواء في الجوانب العزفية أو النظرية، ويعتمد ذلک على التنوع في طرق التدريس واستراتيجيات التعلم لدارس البيانو.
ومن أهم تلک المفاهيم هو عنصر الايقاع خاصة في عملية الاداء لمؤلفات آلة البيانو، والذي يحتوي في ترکيبة على النماذج الايقاعية سواء المنتظمة وغير المنتظمة في إطار المقابلات الايقاعية.
واتجهت هذا البحث الى الاهتمام بالنماذج الايقاعية غير المنتظمة في بناء المقابلات الايقاعية، لما لهما من أهمية في عملية الاداء عند دارس آلة البيانو، من ثم تحسين الأداء لمؤلفات الآلة.
وعليه قام هذا البحث على تنويعات لبعض تمارين ألبوم المقابلات الايقاعية للبيانو (الجزء الاول-الکتاب الاول)عند علي حسين، وهدفت الى تحليل وتنويعات على تلک التمارين التي تحتوي على النماذج الايقاعية غير المنتظمة، من خلال المنهج التحليلي لبعض تمارين المقابلات الايقاعية للبيانو (الجزء الاول- الکتاب الاول) عند علي حسين، والمنهج التجريبي لتطبيق التنويعات المبتکرة على تلک التمارين على عينة البحث من دارسي البيانو(أربع دارسين) في مرحلة البکالوريوس قسم التربية الموسيقية جامعه عين شمس بالعام الدراسي 2018-2019م.
وتوصلت النتائج من خلال التحليل الاحصائي لاختبار التجربة الى مدى الاستفادة والتقدم في تحسين أداء النماذج الايقاعية غير المنتظمة، والتي اعتمدت في جلسات التجربة على التدريب للتنويعات المبتکرة لبعض تمارين ألبوم المقابلات الايقاعية للبيانو(الجزء الاول-الکتاب الاول) عند علي حسين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية