الخداع باسم الدين في مسرح محمد عناني مسرحية الغازية والدرويش - نموذجاً دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية-جامعة بنها

المستخلص

تعتبر مسرحية الغازية والدرويش للکاتب محمد عناني هي امتداد لمسرحية المجاذيب التي سبق وأن قدمها بنفس الشخصيات والمسرحيتين تجمعهما جدلية الاتصال والانفصال وهي تتناول قضية التستر بعبائة الدين واستغلال تعلق البسطاء من الناس للدراويش والمجاذيب وقدراتهم علي تحقيق کافة المعجزات بدئاً من شفاء الأمراض وحتي مضاعفة الأموال کما أن المسرحية تعد رمزاً لمن يلعبون بالتاريخ ويستغلون الدين لتحقيق أهدافهم ومصالحهم الشخصية والصراع في المسرحية في حرکة دائبة ويدورر في أتجاهين هما الخير والشر والماضي والحاضر ، والأحداث تنتقل وتتأرجح بينهما في مرونة وسلاسسة تسمح بالمزيج والتداخل من حيث الشخصيات ، واللغة الحوارية والزمان والمکان وهو المفجر الأساسي للکوميديا التي ينبع منها الضحک .
الشخصية التي تخلق الخط الرئيس للأحداث والمفجرة للصراع تدعي (أبو صباع) ويلقب بالدرويش وهو نصاب يستغل الدين لخداع الناس والإستيلاء على أموالهم . کما أنه يعيش في عالمين مختلفين .
الأول : الحاضر وفيه تتملکه رغبة جارفة لحب الحياة وجمع المال من خلال الدجل الديني .
الثاني : الماضي الذي يتجسد له بأحداثه وشخصياته المختلفة حيث يسعى فيه إلى التمتع بملاذاته من الغواني ، والجواري والعبيد والغلمان على المستوى الفانتازي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية