ممارسة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لانشطة الاعلام التربوي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

ممارسة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لأنشطة الإعلام التربوي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم
تمثلت مشکلة الدراسة في طبيعة العلاقة بين ممارسة طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة لأنشطة الإعلام التربوى وعلاقتها بمفهوم الذات لديهم، حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتى تعتمد علي منهج المسح بالعينة، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (38) طالبة وطالب من الممارسين لأنشطة الإعلام التربوي، واعتمدت الدراسة على الاستبيان ومقياس مفهوم الذات کأداة لجمع البيانات، والتى توصلت إلى:
-أن من أشکال اسهام ممارسة أنشطة الإعلام التربوي في تقدير الذات لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، جاء في مقدمتها" اشعر باتجاه ايجابي نحو نفسي- اشعر أنني شخصية ذو قيمة بدرجة مساوية للأخرين"، والترتيب الثاني" جعلني راضي عن نفسي بشکل تام"، تلاها" قادر علي القيام بمختلف الأعمال کمعظم الاشخاص الآخرين" بالترتيب الثالث، اما الترتيب الرابع والأخير فجاء " آشعر أنه لا فائدة مني".
-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب الصم ومتوسطات درجات الطلاب المکفوفين على مقياس مفهوم الذات لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المشارکين في أنشطة الإعلام التربوي.
-توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين أسباب مشارکة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي وبين ارتفاع مفهوم الذات لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية