دراسة تقويمية لإستخدام المنصة التعليمية الإلکترونية في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي دراسة واقع إستخدام المنصة التعليمية الإلکترونية (BlackBoard) بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة ، والتعرف على تجارب بعض الدول (جاکسونفيل، کولومبيا، تورنتو، الولايات المتحدة الأمريکية، أوکرانيا، بريطانيا) في إستخدام المنصات التعليمية المختلفة (MindTap, Chamilo, Moodle, Edmodo, UTAUT)، وهذا من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات، وتطبيق دراسة ميدانية لدراسة واقع إستخدام المنصة التعليمية الإلکترونية (BlackBoard) بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة، تکونت عينة الدراسة من (480 طالب، 100 عضو هيئة تدريس ومعاونيهم)، وجاءت أهم النتائج کالآتي :
- لازالت البنية التحتية للکلية تحتاج للتطوير والتحسين وبالأخص فيما يتعلق بسعة وسرعة الإنترنت، والخدمات الإلکترونية المقدمة للطلاب .
- ضعف فاعلية المنصة التعليمية الإلکترونية (Blackboard) بالنسبة للمقررات التطبيقية .
- ندرة تقديم الدعم التقني والأکاديمي ، وضرورة تقديمه بشکل دوري إما لحل المشکلات والتغلب على المعوقات أو لتحسين وتطوير إستخدام المنصة .
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية لواقع إستخدام المنصة التعليمية الإلکترونية (BlackBoard) بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة ، وما تم عرضه من تجارب إستخدام المنصات التعليمية المختلفة ببعض الدول ، يمکننا التوصل إلى مقترحات وآليات إجرائية لتحسين إستخدام المنصة التعليمية الإلکترونية (BlackBoard) بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة،کالآتي :
- توفير بنيه تحتيه کالآتي : توفير قواعد بيانات (طلابيه، أعضاء هيئة التدريس، لوائح دراسيه)، قاعات مجهزة، شبکه تواصل بين الإدارات المختلفة، خطه دراسيه محدده وواضحة ومعلنه، وضع خطط استراتيجية واليات تنفيذية مسبقة لمواجهة الأزمات التي تحول دون إستمرارية التعليم
- إستخدام عدد من الإستراتيجيات المختلفة لتدريس المقررات التطبيقية منها (التعلم المعکوس ، التعلم المقولب ، التعلم المتمايز ، التعلم القائم على الإستنباط) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية