اتجاهات الشباب نحو مضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

برزت مواقع التواصل الاجتماعي بإمکاناتها الهائلة والجذابة وقدراتها التأثيرية على الأفراد من مختلف الأعمار والثقافات ومستويات التعليم وبما تقدمه من مضامين تسهم في تکوين قاعدة معرفية وقيمية جديدة تدعم جهود التنمية البشرية وإکساب الشباب المعارف والمهارات الاجتماعية التي تمنحهم التکيف مع تغيرات وتطورات العصر، وفي ضوء ذلک تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في دراسة اتجاهات الشباب نحو مضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية المهارات الاجتماعية لديهم، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح الإعلامي بالعينة، وذلک لمسح عينة قوامها 500 مفردة من الشباب المصري في المرحلة العمرية (18-35) سنة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض المبحوثين لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوک -يوتيوب) وبين درجاتهم على مقياس المهارات الاجتماعية، کما أثبتت النتائجج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في کثافة تعرضهم لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لمتغير النوع والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، کما أکدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الشباب -عينة الدراسة-في کثافة تعرضهم لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً للمستوى التعليمى، وأکدت على عدم فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب عينة الدراسة-على مقياس المهارات الاجتماعية وفقاً للمستوى التعليمي، وجاءت الفروق وفقاً للمستوى الاجتماعي والاقتصادي ووفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية