دور الفرق المسرحية في التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

تکمن أهمية الدراسة في محاولة الکشف عن الدور الذى تؤديه الفرق المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة في التمکين الاجتماعي، ورصد آليات التمکين المستخدمة مع ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه الفرق، وسعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية:
- ما صور مشارکة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفرق المسرحية ؟
- ما أسباب مشارکة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفرق المسرحية ؟
- ما آليات التمکين المستخدمة في فرق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بالعينة، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي لتحليل نماذج مختارة من العروض المسرحية المقدمة من خلال الفرق المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
- تمثلت أهم الآليات التي اعتمدت عليها فرق ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق التمکين في بناء القدرات والوعي بالذات وبناء قاعدة معرفية تلقي الضوء من خلالها على احتياجاتهم والمشکلات التي تواجههم، ومحاولة بناء الاتجاهات الإيجابية على مستوى أفراد هذه الفئات وأسرهم وعلى مستوى المجتمع.
- تسهم مشارکة ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة الفرق المسرحية في تحقيق التمکين على المستوى الذاتي والمستوي المجتمعي.
- تمثلت أهم القضايا التي قدمت في العروض المسرحية عينة الدراسة في النظرة القاصرة من المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة، احترام قدرات ومواهب ذوي الاحتياجات الخاصة، تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، استغلال قضية الإعاقة، توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية