الاستفادة من تکامل المواد الموسيقية في تحسين تدريس الطلاب/ المعلمين اثناء التربية العملية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

اصلاح أي نظام مجتمعي يبدأ بإصلاح التعليم، ذلک ان تطوير نوعية التعليم لا تتم الا من خلال المعلم ذي الکفاءة العالية الذي يقوم بالتدريس، والمعلم يحتاج الى التمکن من التدريس للقيام بمسئولياته، ويتطلب ذلک أن تکون برامج اعداده قبل الخدمة برامج عصرية تقدم الخبرات والاساليب التعليمية، وذلک لممارسة الجانب التطبيقي لمهنته. هدف البحث إلى إعداد حصص نموذجية تعتمد على تکامل المواد الموسيقية ببعضها، لذا اعتمدت الباحثة المنهج الوصف على عينة من المواد الدراسية المقررة على الدارس المتخصص، وباستخدام أداة بحثية متمثلة في استمارة استبيان لمعرفة رأى الخبراء في مدى ملائمة ربط المواد الموسيقية وبعضها، ومدى صلاحيه الحصص المعدة للتدريس.
أنقسم البحث إلى جزئين تناولت الباحثة في الجزء الأول (المفاهيم النظرية) والذي استعرضت من خلاله ( التربية العملية والموسيقى، الطلاب / المعلمون، الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث) وتناولت في الجزء الثاني من البحث (الإطار التطبيقي) طرح للحصص المقترحة للطلاب / المعلمين والتي بلغ عدهم (10حصص)، لمساعدتهم في التدريس أثناء فترة التربية العملية، اعتمدت جميعها على مفهوم تکامل المواد الموسيقية ببعضها، وتطبيق ما درسه وتنفيذه أثناء تدريسه في التربية العملية لمراحل التعليم ما قبل الجامعي، وتم عرض الحصص على مجموعة من الخبراء في شکل استبيان أسفرت نتائجه عن نسبة قبول 100%، واختتمت الباحثة بحثها بمجموعة من التوصيات، کان أبرزها عمل کتيب يحتوي على عناوين لجميع المقررات الخاصة بمرحلة البکالوريوس وربطها بطريقة عرضية لکل فرقة دراسية، ثم بطريقة طولية بالتسلسل المنطقي لموضوعات المقرر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية