تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملک خالد A Proposed Conceptualization Based on Blended Learning to Develop Academic Achievement and Learning Motivation in the Educational Statistics Course for Graduate Students at King Khalid University.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربية السعودية.

2 إدارة التعليم في منطقة عسير، کلية التربية، جامعة الملک خالد، مدينة أبها، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصوّر مقترح بناء على نتائج الدِّراسة وقائم على التعلّم المدمج لتنمية التحصيل والدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدِّراسات العليا في جامعة الملک خالد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکوَّنت عينة الدِّراسة من (324) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا . واستُخدمت فيها الاستبانة أداة للدراسة. وأشارت النتائج إلى عدة فروق على مستوى تصورات طلبة الدراسات العليا، نحو توظيف التعلم المدمج لتعزيز التحصيل والدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي، من بينها وجود تصورات إيجابية بمعدلات مرتفعة حول دوره في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدِّراسة ودوره في التحصيل والدافعية للتعلم واتجاهاتهم نحو توظيفه في مقرر الإحصاء التربوي، باختلاف متغير الجنس لصالح الذکور. وبناءً على ذلک توصي الدراسة الحالية بتبني التصور المقترح في توظيف التعلم المدمج لتعزيز التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا وتهيئة البيئة التعليمية والأکاديمية لتوظيفه، والعمل على نشر ثقافته في البيئة التعليمية الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية