طريقة فرانز فولفارت في تحسين الأداء علي الكمان من خلال مصنف (74)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

المستخلص

اهتم المؤلفين عبر العصور بإعداد العديد من المدارس والطرق المختلفة التي لها أهداف تكنيكية وتعبيرية مختلفة تبعاً للهدف التي ألفت لأجله مثل التتابعات السلمية مختلفة السرعات والأربيجات والتآلفات المكسرة و العزف المزدوج للمسافات الهارمونية والمسافات اللحنية المختلفة و الأوكتافات ، من أهمها مدرسة سوزوكي و مدرسة سيفشك وطريقة كارل فليش وطريقة إيفان جالاميان وطريقة ليوبولد آور و مؤلفات كروتزر و مازسس وفرانز فولفارت وهذا الأخير يتميز بالإضافة إلي أنه عازف لآلة الكمان أنه معلم لتك الآلة ، الذي صاغ العديد من الدراسات لآلة الكمان مختلفة المستويات ، وقد أعدت دراسات فرانز فولفارت مصنف (74) بهدف رئيسي هو تحسين الأداء علي آلة الكمان ، وتتحدد مشكلة البحث في أنه من خلال إطلاع الباحث علي العديد من الدراسات الخاصة بتعليم الأداء علي آلة الكمان وجد دراسات متعددة لفرانز فولفارت إلا أن مصنف (74) أهتم بشكل خاص بتعليم الأداء علي آلة الكمان وأنها طريقة غير مدرجة ضمن مقررات الأداء للدارسين بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وغير متناولة بالدراسة والتحليل علي الرغم من اعتمادها علي طرق تدريس مختلفة وترتيب لتدريس التقنيات متدرج مما دعا الباحث لتناول تلك الطريقة بالتحليل والدراسة لتعين الدارسين والأساتذة في استخدام تلك الطريقة وإثراء المقررات الدراسية بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وكانت عينة البحث هو مصنف (74) لفرانز فولفارت (35 تمرين) وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في نبذة تاريخية عن فرانز فولفارت واستعراض لمفهوم وتطور الدراسات ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفي بها وترتيب تدريسها للتعرف علي طريقة فرانز فولفارت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية