" تصور مقترح لتدريس بعض مقررات الموسيقي العربية من خلال قالب السماعي بدولة الکويت "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الموسيقية- وزارة التربية والتعليم-الکويت

المستخلص

کثرت الآراء ﻭ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﻁﺭﻭﺤﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﺘﻁﻭﻴﺭﻫﺎ ﺒﺸﻜل ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻴﻭﻡ ﻋﻠﻰ مواکبة ﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟمستجدة ، ﻭﺇکسابهم ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ اللازمة ﻷﻥ ﻴﺼﺒﺤﻭﺍ أعضاء ﻓﺎﻋﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺘﻬﻡ ﻭﻓﻲ ﺤﻴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ،ﻭﻤﻥ ﻀﻤﻥ ﺘﻠﻙ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﻁﺭﺤﻬﺎ ﻭﺘﻨﻔﻴﺫﻫﺎ ﻓﻜﺭﺓ ﺘﻜﺎﻤل ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ،تقوم فکرة تکامل المواد علي تقديم المعلومات متکاملة بمعني أنها ترفض نظرية تفتيت هذه ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻭﺍﺤﺩﺓ ﻭﺘﺅکد ﻋﻠﻰ ﺘﻜﺎﻤل ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻡ ، ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺤﻭﺍﺠﺯ ﺒﻴﻥ ﻓﺭﻭﻉ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻭﺍﺤﺩﺓ ،کما ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻭﻓﻕ ﺃﺴﺱ ﺘﻜﺎﻤل ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﻴﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺭﺼﺔ ﻟﻠﺩﺍﺭﺴﻴﻥ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺭ ﻭﺍﻟﺭﺒﻁ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺇﻟﻰ ﺠﺎﻨﺏ ﺇﺒﺭﺍﺯ ﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﻭﺘﺠﻨﺏ ﺍﻟﺘﻜﺭﺍﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻨﺸﺄ ﻋﻥ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﻓﺭﻭﻉ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ، کما ﺃﻨﻪ ﻴﻭﻓﺭ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻭﺍﻟﺠﻬﺩ ﻭﺍﻟﻤﺎل ، بالإضافة ﺇﻟﻰ ﺃﻨﻪ ﻴﺅﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻤﻭ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻤل ﻟﻠﻁﻼﺏ ﻓﻲ ﻤﺨﺘﻠﻑ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﺒﺭ ﻤﺘﺩﺍﺨﻠﺔ ﻭﻤﺘﻜﺎﻤﻠﺔ، وقد تحددت مشکلة البحث في أن ﻓﻲ ﻋﺩﻡ ﻭﺠﻭﺩ ﺭﺒﻁ ﻤﻭﻀﻭﻋﻲ ﺒﻴﻥ مقررات الموسيقي العربية ( صولفيج عربي – قواعد الموسيقي العربية – تاريخ وتحليل الموسيقي العربية – تذوق الموسيقي العربية - الأداء علي آلات العود و القانون والناي ) وکل مقرر منهم مقرر ﻤﺴﺘﻘل ﻓﻲ محتواه ويدرس غالباً لأساتذة مختلفين ،ﻤﺎ ﻴﺨﻠﻕ ﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺘﺠﺯﺌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﺩﺍﺭﺴﻴﻥ ﻭﻋﺩﻡ ﺍﻟﺭﺒﻁ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﻲ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤقررات ، ﻭﻫﺫﺍ ﻋﻠﻰ ﺨﻼﻑ ما أثبتته الدراسات العلمية وتتبناه الاتجاهات العالمية في التدريس مما دعا الباحث إلي إعداد تصور يعتمد في محتواه علي مفهوم التکامل واتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوي)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية