ضوابط تصميم مجلة الحائط وأثرها على الوعي الجمالي والثقافي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص :
تناول هذا البحث مفهوم مجلة الحائط وأنواعها المختلفة وأهم العناصر والأسس التصميمية المکونة لها، والبعد الجمالي والثقافي لتصميمها، وعمل دراسة ميدانية لبعض المجلات الحائطية المنتشرة في المدارس الإعدادية وتحليلها فنياً وجمالياً.
وتتمثل مشکلة البحث في التأثير السلبي لتصميم مجلة الحائط السائدة علي المدرکات البصرية کوسيلة عرض إعلانية وإعلامية، کذلک فقدان البعد الجمالى لها بما يؤثر سلباً علي الطلاب ( في المرحلة الإعدادية )، وتکمن أهمية البحث الحالي في إلقاء الضوء علي الأسس الفنية والجمالية لتصميم مجلة الحائط کوسيلة اتصال تسهم في تثقيف الطلاب فنياً ومعرفياً .
ويهدف البحث إلى تحديد ضوابط تصميمية لمجلة الحائط في ظل المتغيرات الثقافية والمعرفية والفنية المتسارعة؛ تقوم على تفاعل کل من التکوين والشکل واللون من خلال عرض مقترحات ورؤى فنية لتصميم المجلة الحائطية، واتبع هذا البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي للوصول إلى هدف البحث. ومن أهم نتائج وتوصيات البحث أن الإهتمام بالأسس الفنية والجمالية في تصميم مجلة الحائط المدرسية ، يزيد من فاعليتها الجمالية مما يسهم في تنمية الحس الجمالي والوعي الفني والثقافي لطلاب المرحلة الإعدادية، إلى جانب التوصية بزيادة الاهتمام بالتصميمات الإعلانية في تصميم المجلة (ملصق ، شعار) لجذب الانتباه والإهتمام بإرشاد الطلاب سلوکياً کذلک الرسوم الکاريکاتيرية لتنمية مواهب الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية