نمطان لبيئة تعلم الکترونية شخصية(فردية/ تعاونية) وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم المعتمدين والمستقلين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أنسب بيئات التعلم الشخصية الإلکتروينة (الفردية أم التعاونية) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية. وقد تکونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب تکنولوجيا التعليم المعتمدين والمستقلين وتم تصنيفهم باستخدام اختبار الأشکال المتضمنة "الصور الجمعية"،ولقياس مدى تنمية التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية قد تم استخدام اختبار تحصيلي، ولقيس الجانب المهاري لمهارات انتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية تم استخدام بطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج الخريطة الذهنية الإلکترونية، وتوصلت نتائج البحث الحالي بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (الفردية) تحقق فاعلية أکبر من بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (التعاونية) في تحصيل الجانب المعرفي المرتبطة بمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية، لا يوجد أثر للأسلوب المعرفي في جانب التحصيل التحصيل المعرفي، لا يوجد أثر للتفاعل بين بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (فردية – تشارکية - تعاونية) والأسلوب المعرفي بالنسبة لتحصيل الجانب المعرفي، أن بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (التعاونية) تحقق فاعلية أکبر من بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (فردية) بالنسبة لملاحظة الجانب المهاري في بطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية، لا يوجد أثر للتفاعل بين بيئات التعلم الشخصية الإلکترونية (فردية - تعاونية) والأسلوب المعرفي بالنسبة لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية