الخصائص السيکومترية لمقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة الي تصميم وبناء مقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية والتأکد من الخصائص السيکومترية الخاصة به , والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته, وتکونت عينة الدراسة من (70) من تلاميذ المرحلة الاعدادية, للتأکد من إمکانية استخدام المقياس لتشخيص الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية, وتوصلت الدراسة الي أن مقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية, والذي تم أعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات, وتوافر الشروط السيکومترية للمقياس, وصلاحيته للاستخدام وقدرته علي قياس الصمود النفسي لتلاميذ المرحلة الاعدادية .
الکلمات المفتاحية: الصمود النفسي, الخصائص السيکومترية, , الصدق, الثبات.
Abstract:
The aim of this study is to design and initiate a psychological resilience scale among Preparatory School Pupils, ascertain its psychological properties, and verify the effectiveness of statements and indications of its validity and stability. The study sample consisted of (70) high school students, to ensure that the scale can be used to diagnose psychological resilience among middle school students. For the scale, its validity for use and its ability to measure psychological resilience scale among Preparatory School Pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية