التذوق الموسيقي هو فهم الموسيقى وإدراكها عن طريق الاحساس بالقيمة الجمالية لها ، وبما أن الموسيقى فن مسموع فإن الانسان يستقبلها عن طريق تأثر حاسة السمع بمؤثر معين وهذا المؤثر ينتقل بعد ذلك إلى المخ الذي يقوم الادراك السمعي ، فهو يعني التعود على سماع الألوان الموسيقية وفهمها وإدراكها على أساس من الحس الفني والشعور بالنغم أي فهم الموسيقى العربية من حيث التراكيب النغمية والمقامية والإيقاعية بأشكالها المتنوعة والمختلفة . تلعب الموسيقى التصويرية دوراً أساسياً وعنصراً من عناصر تكوين الصوت بوجه خاص وأحد عناصر تكوين الفيلم السينمائي بوجه عام ، فلم تعد مهمة الموسيقى هي مصاحبة اللقطات والمشاهد الصامتة أو محاكاة التعبير الحركي في الصور ، ولكنها أصبحت عنصراً عضوياً في الفيلم يتم التعامل معه بعدالة تامة ، حتى ترتبط ارتباطاً وثيقاً وتصبح جزءاً لا يتجزأ من البناء العام للعمل الدرامي ، ولتخلق حلقة درامية بأسلوب يناسب الصورة المرئية فتمتزج عناصر الموسيقى بعناصر الفيلم السينمائي فتكون وحدة متماسكة تؤثر في وجدان المشاهد ، وقد تعددت أشكال وأساليب صياغة المقدمات الموسيقية للأفلام السينمائية باختلاف أسلوب كل مؤلف وتبعاً لاختلاف موضوع ومضمون كل فيلم عن الآخر ، وكذلك قد يتنوع أسلوب مؤلف الموسيقى التصويرية داخل العمل الفني الواحد ، من حيث استخدامه للعناصر والأدوات الموسيقية التي تساعده على تأكيد وتجسيد المشاهد المختلفة داخل العمل الدرامي
صلاح محمد مصطفى, شيرين. (2023). سمات وخصائص الموسيقى التصويرية لبعض مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( المرايا ) نموذجاً. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(38), 233-265. doi: 10.21608/ejos.2023.299210
MLA
شيرين صلاح محمد مصطفى. "سمات وخصائص الموسيقى التصويرية لبعض مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( المرايا ) نموذجاً", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11, 38, 2023, 233-265. doi: 10.21608/ejos.2023.299210
HARVARD
صلاح محمد مصطفى, شيرين. (2023). 'سمات وخصائص الموسيقى التصويرية لبعض مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( المرايا ) نموذجاً', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(38), pp. 233-265. doi: 10.21608/ejos.2023.299210
VANCOUVER
صلاح محمد مصطفى, شيرين. سمات وخصائص الموسيقى التصويرية لبعض مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( المرايا ) نموذجاً. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2023; 11(38): 233-265. doi: 10.21608/ejos.2023.299210