تقنين مقياس تقييم السلوک اللغوي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

مخلص

هدفت الدراسة الحالية الى إعداد وتقنين مقياس تقييم السلوک اللغوي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين تميزوا بقصور واضح في وظائف وعمليات السلوک اللغوي في مرحلة الطفولة المبکرة، وقد تکونت عينة الدراسة الحالية من (9) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد من الذکور الذي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 7 - 9 سنوات، وقد تکونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب طيف التوحد، وقد تم إعداد مقياس تقييم السلوک اللغوي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حيث إشتمل على خمسة محاور فرعية لتقييم وقياس مستوى الوحدات اللغوية الوظيفية المکونة للسلوک اللغوي، وهي: (التقليد اللفظي، استجابة المستمع، التسمية اللفظية، الطلب اللفظي، إستخدام الألفاظ)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس تقييم السلوک اللغوي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة عالية من الصدق والثبات، ولذلک فإنه صالح للتطبيق والوثوق بنتائجه في تقييم الوحدات الوظيفية للسلوک اللغوي.

الکلمات الدالة: السلوک اللغوي، اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية