إستخدام بعض مهارات اللغة فى خفض السلوک التخريبى للأطفال ذوي الإعاقة السمعية زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه النوعيه جامعه عين شمس

2 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي قياس فاعلية برنامج قائم على إستخدام بعض مهارات اللغة لخفض السلوک التخريبى للأطفال ذوي الإعاقة السمعية زارعي القوقعة ، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (10) أطفال( 5 ذکور _5 إناث ) من ذوي الإعاقة السمعية زارعى القوقعة الذين يعانوا من إنخفاض فى المهارات اللغوية ( الإستقبالية _ التعبيرية ) ، وسلوکيات تخريبية بشکل مرتفع ، وتتراوح نسبة ذکائهم مابين (90 : 110 ) ، کما تتراوح أعمارهم الزمنية مابين ( 4 : 7 ) سنوات ، وقد تم إعداد مقياس السلوک التخريبي والذي يشمل الابعاد التالية ، الفوضى ، النشاط الزائد وضعف الإنتباة ، الإندفاعية ، العدوان ، إنتهاک القواعد ، وتم تطبيق مقياس اللغة ( أحمد أبو حسيبة ، 2013 ) ، وإعداد وتطبيق برنامج قائم على إستخدام بعض مهارات اللغة لخفض السلوک التخريبى للأطفال ذوي الإعاقة السمعية زارعي القوقعة ، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج قائم على إستخدام بعض مهارات اللغة لخفض السلوک التخريبى للأطفال ذوي الإعاقة السمعية زارعي القوقعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية