أثر استراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل في مُقرَّر الحاسِب وتِقْنِية المعلومات (2) لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على أثر استراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل في مُقرَّر "الحاسِب وتِقْنِية المعلومات (2)" لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، لقياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة) على المتغيرات التابعة (التحصيل الدراسي، عادات العقل). اشتمل مجتمع البحث على طالبات الصف الثاني الثانوي في مدرسة الثانوية الرابعة في الجبيل الصناعية، وتمثلت عينة البحث في (89) طالبة، مقسمات إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وتكوّنت من (44) طالبة، والأخرى ضابطة وتكوّنت من (45) طالبة. وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي ومقياس عادات العقل؛ وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتحليل البيانات الناتجة عن الاختبار التحصيلي ومقياس عادات العقل بعد إجراء التجربة للمجموعتين بالأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التحصيل الدراسي البَعْدي، لصالح المجموعة التجريبية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس عادات العقل البَعْدي، لصالح المجموعة التجريبية.
وبذلك أثبت البحث أثراً إيجابياً للتدريس باستخدام استراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. وبناءً على نتائج البحث، تم التوصل إلى توصيات من أهمها: تهيئة البيئة لاستراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة في تدريس مُقرَّر الحاسِب وتِقْنِية المعلومات (2)، ونشر الوعي لدى القائمين على التدريس باستخدام استراتيجية دورة التعلُّم السُباعيَّة في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية