الواقع الافتراضى كمدخل لتنمية الابداع والتذوق الفنى لطلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية-جامعة الاسكندرية

المستخلص

 مقدمة:
لقد شهد العقد الاخير من القرن العشرين تطوراَ كبيرا للتكنولوجيا في مجال الفنون بصفة عامة وفنون ما بعد الحداثة بصفة خاصة، وقد سبق بعض الفنانون في التجريب باستخدام برامج الكمبيوتر الجرافيكية في إبداعاتهم الفنية بشكل يتسم بالبساطة في الاداء ومع تطور البرامج والتمكن من استخدامها بشكل مركب ظهر نوعاَ جديد من الاعمال الفنية تتمثل في واقع افتراضي يقوم ببنائه وتصوره الفنان فيعكس ثقافته طبيعة المراحل التي يعيشها ويتأثر بها ويتحقق من خلالها افاق رؤيته إلى ما بعد الحاضر، حيث تتمثل الفنون البصرية التكنولوجية في توظيف التكنولوجيا المعاصرة في انتاج الاعمال الفنية وذلك من خلال اللغة البصرية باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة والبرامج الجرافيكية المعاصرة ، فهناك علاقة تبادلية وثيقة تربط الإنتاج والإبداع الفني بتطور برامج الكمبيوتر، وتلك العلاقات تقوم على مدى رؤية الطلاب للبدائل والمتغيرات التشكيلية وقدرتهم على السيطرة واختيار افضل النتائج وقدرتهم على الابتكار الذهني بكافة انواعه من خلال تطبيق تكنولوجيا الفن الرقمي لإنتاج تصميمات متنوعة ومختلفة عن طريق إحكام توزيع عناصر التصميم داخل إطار العمل الفني في الدمج بين العلم والفن والتكنولوجيا كمدخل لتنمية الابداع والتذوق الفني والمهارات الفنية لطلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية.
 مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث الحالي في التساؤل الآتي:
- كيف يمكن الاستفادة من البرامج الجرافيكية في تحقيق واقع افتراضي يمكن من خلاله تنمية الابداع والتذوق الفنى لطلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية؟
 منهج البحث:
- يتبع البحث الحالي (المنهج الوصفي التحليلي- المنهج التجريبي).
 الكلمات المفتاحية:
- الواقع الافتراضي – الابداع – التذوق الفني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية