استخدام الشباب لمهارات التربية الإعلامية للتحقق من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد مدى استخدام الشباب مهارات التربية الإعلامية (مهارة الوصول ، مهارة التحليل ، مهارة التقييم ، مهارة الإنتاج) فى التحقق من الأخبار المزيفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى ، واعتمدت الدراسة منهج المسح الإعلامى ، وبلغت عينة الدراسة (500) مفردة من الشباب ، واستخدم الباحث استمارة استبيان تتضمن مقياس سمات الأخبار الزائفة ، مقياس وسائل التحقق من الأخبار الزائفة ، مقياس إتقان مهارات التربية الإعلامية ، وأوضحت الدراسة أن مقاطع الفيديو من العناصر المؤثرة فى مصداقية الأخبار ، وأن الأخبار الزائفة تحتوى على روابط Hyper Link زائفة .
جاءت وسائل تحقق الشباب من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى كالآتى : التفكير فى مضمون الخبر وإعمال العقل والمنطق للحكم على صحته فى الترتيب الأول ، ابحث عن الخبر فى مواقع وصفحات أخرى ذات مصداقية عالية فى الترتيب الثانى ، إذا كان مصدر الخبر يتمتع بالثقة والمصداقية فى الترتيب الثالث .
جاء إتقان الشباب لمهارات التربية الإعلامية كالاتى : مهارة الوصول فى الترتيب الأول ، مهارة التقييم فى الترتيب الثانى ، مهارة التحليل فى الترتيب الثالث ، مهارة الإنتاج فى الترتيب الرابع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية