هدفت الدراسة الى تحديد مدى استخدام الشباب مهارات التربية الإعلامية (مهارة الوصول ، مهارة التحليل ، مهارة التقييم ، مهارة الإنتاج) فى التحقق من الأخبار المزيفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى ، واعتمدت الدراسة منهج المسح الإعلامى ، وبلغت عينة الدراسة (500) مفردة من الشباب ، واستخدم الباحث استمارة استبيان تتضمن مقياس سمات الأخبار الزائفة ، مقياس وسائل التحقق من الأخبار الزائفة ، مقياس إتقان مهارات التربية الإعلامية ، وأوضحت الدراسة أن مقاطع الفيديو من العناصر المؤثرة فى مصداقية الأخبار ، وأن الأخبار الزائفة تحتوى على روابط Hyper Link زائفة . جاءت وسائل تحقق الشباب من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى كالآتى : التفكير فى مضمون الخبر وإعمال العقل والمنطق للحكم على صحته فى الترتيب الأول ، ابحث عن الخبر فى مواقع وصفحات أخرى ذات مصداقية عالية فى الترتيب الثانى ، إذا كان مصدر الخبر يتمتع بالثقة والمصداقية فى الترتيب الثالث . جاء إتقان الشباب لمهارات التربية الإعلامية كالاتى : مهارة الوصول فى الترتيب الأول ، مهارة التقييم فى الترتيب الثانى ، مهارة التحليل فى الترتيب الثالث ، مهارة الإنتاج فى الترتيب الرابع .
محمد نجيب امين, احمد. (2023). استخدام الشباب لمهارات التربية الإعلامية للتحقق من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(39), 253-287. doi: 10.21608/ejos.2023.308320
MLA
احمد محمد نجيب امين. "استخدام الشباب لمهارات التربية الإعلامية للتحقق من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11, 39, 2023, 253-287. doi: 10.21608/ejos.2023.308320
HARVARD
محمد نجيب امين, احمد. (2023). 'استخدام الشباب لمهارات التربية الإعلامية للتحقق من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(39), pp. 253-287. doi: 10.21608/ejos.2023.308320
VANCOUVER
محمد نجيب امين, احمد. استخدام الشباب لمهارات التربية الإعلامية للتحقق من الأخبار الزائفة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2023; 11(39): 253-287. doi: 10.21608/ejos.2023.308320