المواطنة البيئية في ضوء أهداف الشبكة الأوروبية (ENEC) وإمكانية الإفادة منها خلال التدريب الميداني بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي عرض مفهوم المواطنة البيئية، ودراسة حالة للتعرف على الشبكة الأوروبية للمواطنة البيئية (ENEC) وأهدافها، والتعرف على واقع المواطنة البيئية من خلال التدريب الميداني بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة من خلال تطبيق دراسة ميدانية على عينة عشوائية من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة قسمي التربية الموسيقية والتربية الفنية، وعرض بعض الدراسات السابقة والأدبيات، للتوصل إلى بعض المقترحات والتوصيات لنشر المواطنة البيئية في ضوء أهداف الشبكة الأوروبية (ENEC) من خلال التربية الميدانية بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة . ومن أهم المقترحات والتوصيات :
- دعم ونشر مفاهيم المواطنة البيئية من خلال الوسائل السمعية والبصريه المختلفة (إذاعة، تلفاز، مسرح، إعلانات مصورة، صحف ورقية وإلكترونية)، ووسائل التواصل الإجتماعي، وصور الذكاء الإصطناعي المختلفة .
- لابد من تضمين أبعاد (العدالة البيئية، المشاركة البيئية، المسئولية الشخصية البيئية)، وأهداف المواطنة البيئية في المقررات التربوية خلال إعداد الطالب المعلم، وتطوير أهداف التدريب الميداني بما يتناسب مع تحقيق التربية والمواطنة البيئية.
- إبتكار ودمج موضوعات وأنشطة تربوية بيئية خلال التدريب الميداني للمساهمة في ترسيخ وتدعيم الإطار المعرفي والأخلاقي والسلوكي لعلاقة الفرد بالبيئة، وكذلك علاقة الفرد بالآخرين في المجتمع، لتحقيق المواطنة البيئية .
- تشجيع المبادرات والفعاليات والممارسات لنشر المواطنة البيئية، مفهومها، أهميتها، أبعادها، أهدافها، وآليات تحقيقها .
- عقد ورش عمل وندوات لوضع تصور للخطة التشاركية بين المسئولين والطلاب مما يؤكد على تحمل المسئولية .
- التقويم المستمر للبرامج والأنشطة البيئية التي يقوم بها الطلاب بالجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية