استهدفت الدراسة الکشف عن دور برنامج إعداد المعلمة في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية ، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من قسمين ؛ الأول تمثل في عينة عشوائية طبقية من توصيفات مقررات البرنامج بالإضافة إلى وثيقة توصيف برنامج إعداد المعلمة ، والقسم الثاني تمثل في جميع طالبات الشعبة التربوية بالفرقة الرابعة، اشتملت أدوات الدراسة على: قائمة بمهارات المواطنة الرقمية التي تناسب الطالبات/ المعلمات ، بطاقة تحليل محتوى البرنامج ، ومقياس لمهارات المواطنة الرقمية. وقد خلصت النتائج إلى : تدني مستوى تضمين البرنامج لمهارات المواطنة الرقمية بدرجة کبيرة ، في حين أظهرت تمتع الطالبات بمستويات مقبولة من مهارات المواطنة الرقمية بدرجة متوسطة على المقياس ککل ، کماتصدر بُعد " اللياقة الرقمية " قائمة أبعاد مهارات المواطنة الرقمية من حيث مستوى توافرها لدى الطالبات ، في حين جاء بُعد " الوصول الرقمي" في ذيل القائمة، بالإضافة إلى وجود فروق دالة معنوية في مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات لصالح من حصلنَ على عدد أعلى من الدورات التدريبية، وفي ضوء تلک النتائج وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتطوير برنامج إعداد المعلمة، وقدمت مجموعة من التوصيات.
الشامي, منار مرسي الدسوقي. (2023). دور برنامج إعداد المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية- دراسة تقويمية في ضوء "رؤية مصر2030" للتحول نحو التعليم الرقمي. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(39), 509-581. doi: 10.21608/ejos.2023.320061
MLA
منار مرسي الدسوقي الشامي. "دور برنامج إعداد المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية- دراسة تقويمية في ضوء "رؤية مصر2030" للتحول نحو التعليم الرقمي". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11, 39, 2023, 509-581. doi: 10.21608/ejos.2023.320061
HARVARD
الشامي, منار مرسي الدسوقي. (2023). 'دور برنامج إعداد المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية- دراسة تقويمية في ضوء "رؤية مصر2030" للتحول نحو التعليم الرقمي', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(39), pp. 509-581. doi: 10.21608/ejos.2023.320061
VANCOUVER
الشامي, منار مرسي الدسوقي. دور برنامج إعداد المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية- دراسة تقويمية في ضوء "رؤية مصر2030" للتحول نحو التعليم الرقمي. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2023; 11(39): 509-581. doi: 10.21608/ejos.2023.320061