اتجاهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة نحو صور تمكينهم فى العروض المسرحية المقدمة لهم وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للطفولة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد اتجاهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة نحو صور التمكين المقدمة في العروض المسرحية وعلاقة تلك الصور باتجاهاتهم نحو المستقبل، حيث تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامي، واعتمدت على مقياس صور التمكين بالعروض المسرحية، ومقياس اتجاهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة نحو المستقبل، وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (162) من الأطفال متابعي العروض المسرحية، وتوصلت الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في اتجاهاتهم نحو صور التمكين بالعروض المسرحية تبعاً للنوع(ذكور- إناث)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في اتجاهاتهم نحو صور التمكين بالعروض المسرحية تبعا للسن، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في اتجاهاتهم نحو صور التمكين بالعروض المسرحية تبعا لنوع الإعاقة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة متابعى العروض المسرحية على مقياس اتجاهاتهم نحو المستقبل تبعا لاختلاف المدرسة، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اتجاهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة نحو صور التمكين بالعروض المسرحية وبين اتجاهاتهم نحو المستقبل.

الكلمات الرئيسية