فاعلية استخدام حقيبة تدريبية إلكترونية لتنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي وانعكاسها على خفض القلق المستقبلي لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعةعين شمس

2 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية الحقيبة التدريبية المعدة لتنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي وانعكاسها على خفض القلق المستقبلي لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، واشتمل البحث على عينة أساسية قوامها (228) من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تكونت عينة البحث التجريبية من (57) أم من الربيعي الأدنى من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها من منخفضي مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي، وتم اختيارهن بطريقة عمدية من الأمهات العاملات وغير العاملات، ولديهن أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذوات مستويات تعليمية واجتماعية واقتصادية مختلفة، وممن لديهن تطبيق الواتس اب، وطبق عليهن استمارة البيانات العامة، ومقياس مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي، ومقياس القلق المستقبلي، والحقيبة التدريبية المعدة لتنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة )عينة البحث الأساسية( على مقياس مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي ومقياس القلق المستقبلي بأبعاده وفقاً لمتغيرات الدراسة، كما توجد علاقة ارتباطية عكسية بين أبعاد مقياس مهارات التخطيط الإستراتيجي وأبعاد مقياس قلق المستقبل عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05)، كما أوضحت النتائج فاعلية الحقيبة التدريبية الإلكترونية في تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة (عينة البحث التجريبية) وأوصت الباحثتان بالاستفادة من نتائج البحث في تكثيف حملات توعية وندوات عن تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي الشخصي لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية