فاعلية بيئة تعلم تکيفية قائمة على التعزيز المستمر للطلاب المعتمدين على المجال الادراکي لتنمية مهارات تطوير قواعد البيانات والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعه عين شمس، قسم تکنولوجيا التعليم

2 کلية التربية، جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

4 کلية التربية ، جامعة العريش

المستخلص

يعتبر التعزيز احد الأساليب المستخدمة فى المجالات التعليمية المختلفة، لذا تهدف الدراسة الى تنمية مهارات تطوير قواعد البيانات وکذلک قياس دافعية التعلم لطلاب المرحلة الثانوية وذلک من خلال تقديم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية، يتم تقديم التعزيز المستمر بها وفقاً لخصائص المتعلمين المعتمدين على المجال الإدراکي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدى لاختبار الجانب المعرفى والمهارى لمهارات تطوير قواعد البيانات لصالح المجموعة التجريبية الأولى (تعزيز مستمر-معتمد)، وکذلک في مقياس الدافعية أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدى لمقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية الأولى (تعزيز مستمر-معتمد). مما يؤکد فاعلية بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية القائمة على نمط التعزيز المستمر لطلاب المعتمدين لتنمية مهارات تطوير قواعد البيانات، والأثر الفعال لاستخدام البيئة في زيادة دافعية التعلم، وتوصى الدارسة بضرورة مراعاة خصائص المتعلمين المتعلقة بأنماط التعزيز داخل البيئات التعليمية، لمساهمته الفاعلية في زيادة نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية