يهدف البحث الحالي الي دراسة فاعلية بيئة تعلم الکترونية قائمة علي برمجة الکتلة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدي طلاب المرحلة الإعدادية، وذلک حيث ان تعلم اليرمجة من العمليات الصعبة لدي الطلاب والمبتدئين، وتمت التجربة علي مجموعتين، المجموعة الاولي هي المجموعة الضابطة وهي التي تدرس البرمجة بالطريقة التقليديةالنصية، والمجموعة الثانية هي المجموعة التجريبية وهي التي تدرس البرمجة عن طريق البرمجة القائمة علي الکتلة او اللبنات، وذلک من خلال عرض الاختبار التحصيلي علي الطلاب بحيث يتم التأکد من اتقان الجانب المعرفي لمهارات البرمجة الأساسية لديهم، وأيضا بطاقة ملاحظة لتقييم الاداء المهاري للبرمجة لدي طلاب المرحلة الاعدادية، وقد اسفرت النتائج في الاختبار التحصيلي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم البرمجة بالکتلة، وبطاقة الملاحظة اسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع هذا التغيير الي استخدام بيئات تعلم البرمجة القائمة علي الکتلة .
احمد محمد احمد, مصطفي, محمود عارف, مصطفي, نصز الدين سليمان, امل, & سمير سعد, اميرة. (2023). بيئة تعلم إلکترونية قائمة على برمجة الکتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(40.2), 997-1032. doi: 10.21608/ejos.2023.326058
MLA
مصطفي احمد محمد احمد; مصطفي محمود عارف; امل نصز الدين سليمان; اميرة سمير سعد. "بيئة تعلم إلکترونية قائمة على برمجة الکتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11, 40.2, 2023, 997-1032. doi: 10.21608/ejos.2023.326058
HARVARD
احمد محمد احمد, مصطفي, محمود عارف, مصطفي, نصز الدين سليمان, امل, سمير سعد, اميرة. (2023). 'بيئة تعلم إلکترونية قائمة على برمجة الکتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(40.2), pp. 997-1032. doi: 10.21608/ejos.2023.326058
VANCOUVER
احمد محمد احمد, مصطفي, محمود عارف, مصطفي, نصز الدين سليمان, امل, سمير سعد, اميرة. بيئة تعلم إلکترونية قائمة على برمجة الکتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2023; 11(40.2): 997-1032. doi: 10.21608/ejos.2023.326058