برنامج مقترح لتحسين أداء الطلاب/المعلمين في تدريس التربية الموسيقية عبر المنصات التعليمية الالكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ متفرغ - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

التدريس عبر المنصات التعليمية الالكترونية من أهم مستجدات العصر، التي أدت إلى تغيير جذري في التعليم الجامعي العالي، والذي أتاح بدوره إلى تزايد التعلم بطرائق مختلفة، توفر احتياجات المتعلم التعليمية عن طريق التعليم عن بعد والذي يعتبر وسيلة فعالة وهادفة للحصول على المعارف.
وفي ضوء أهمية التعليم عبر المنصات التعليمية الالكترونية ودوره الريادي في المجتمعات، فقد تحتم علينا دمجها في عمليتي التعليم والتعلم، والتي لم تعد ترفا، بل أصبحت مطلبا حيويا لتطوير البنى والهياكل التربوية لما تقدمه من نقلة نوعية في التعليم؛ للرفع من مستوى المخرجات التربوية بأقل جهد وأفضل نوعية.
وقد هدف البحث الى القاء الضوء على طبيعة تعليم الموسيقى في ظل انتشار فيرس كورونا، وإظهاراهم استخدام المنصات التعليمية في تدريس مقرر التربية الموسيقية للطلاب/المعلمين، ودلك لتحسين مستوى الطلاب/المعلمين في تدريس التربية الموسيقية. واستُخدم المنهج الوصفي وتم اختيار بعض من دروس التربية الموسيقية المقررة على مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، والمرحلة الإعدادية، والمرحلة الثانوية، وإعداد (4) حصص مجمعة (حصة لكل مرحلة). وتم بناء استبانة لمعرفة رأى السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في استخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تحسين تدريس التربية الموسيقية للطلاب/المعلمين، واستبانة لمعرفة اراءهم في الجلسات المقترحة. وتوصل البحث الى نتائج من أهمها: امكانية الاستفادة من البرنامج المقترح في تحسين أداء الطلاب/المعلمين في تدريس التربية الموسيقية عبر المنصات التعليمية الالكترونية.

الكلمات الرئيسية