استخدام استرتيجية التعلم للإتقان في تنمية مهارات الأداء على آلة البيانو من خلال المجلد الثالث ل جون طومسون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية نوعية - جامعة عين شمس - القاهرة

المستخلص

تسهم الموسيقي بوجه عام والبيانو بوجه خاص في تنمية اتجاهات ايجابين نحو التعاون وتقدير الأخرين عن طريق الأداء الفردي كالعزف، إلى جانب دورها في تنمية مختلف القدرات العقلية، كما أن الاهتمام بالتدريب الجيد الواعي للطلاب واختيار ما يناسبهم من طرق التدريس المختلفة من قبل المعلم هو الأساس لكي تحصل على عازف جيد، وتطورت أساليب التدريس لهذه الآلة، ويعد أسلوب التعليم للاتقان من الأساليب الفعالة التي تساعد على تحقيق الأهداف وتلبية الحاجات الفردية للطلاب، ويعد جون طومسون من أهم المؤلفين الموسيقيين والتربويين الذين اهتموا بتقديم الأفكار الجيدة في تدريس آلة البيانو.
يتضمن البحث:- المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – تساؤلات البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – عينة البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة – العربية والأجنبية، وقد انقسم البحث إلى جزئين.
أولاً:- الاطار النظري وينقسم إلى أربع محاور.
المحور الأول: استراتيجية التعلم للاتقان.
المحور الثاني: القاء الضوء على بعض الطرق الحديثة التي ظهرت في كيفية تدريس مهارات العزف على آلة البيانو.
المحور الثالث: السيرة الذاتية لجون طومسون.
المحور الرابع: الدراسة المسحية لمقطوعات المجلد الثالث الحديث لجون طومسون The Third Grade Book
ثانياً: الاطار التطبيقي: وينقسم إلى محورين:
المحور الأول: الخطوات التدريسية للمهارات التي اشتملت عليها مقطوعات المجلد الثالث الحديثة لجون طومسون وفقاً لأسس ومبادئ التعليم للاتقان.
المحور الثاني: التحليل العزفي والإرشادات العزفية.
ثم اختتمت الباحثة بحثها بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات وقائمة باسماء المراجع العربية والاجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية