الصور التعبيريه في روايات نجيب محغوظ لاثراء التعبير الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه النوعيه قسم التربيه الفنيه

المستخلص

في هذه الدراسه تم تناول فن الرؤايه وعناصرها و التعرف علي كتابها وقد تم اختيار نجيب محفوظ الحاصل علي نوبل والقاء نظره علي مؤلفات وكان مؤلفات قد لمسة البيئه المصريه حيث كانت تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه. يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون".وقد كان الافضل بنسبه لباحثه هي روايه القاهره الجديده التي ظهر فيها الصراع بين الروح والمادة، وبين العقائد الدينية والخلقية والاجتماعية، وبين الفضيلة والرذيلة، وبين الغنى والفقر، بين الحب والمال في هذه الحياة، وراؤية زقاق المدق التي كانت من أشهر ما كتب نجيب محفوظ، وهي إحدى روائعه. وزقاق المدقّ كمكان هو جزء من مكان موجود في القاهرة، وقد استهلّ به محفوظ روايته بوصفِ ونقل صورة ذلك المكان كما هي؛ فنجده وصف الزّقاق بمنازله، وطبيعة النّاس الذين يعيشون فيه، ومَحلّاته التجاريّة كافّةً، ورتابة الحياة به كعادة حياة المصريّين في المناطق الشعبيّة المُشابهه

الكلمات الرئيسية