نمط تقديم الدعم الالكتروني"مباشر -غير مباشر" القائم على روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لمادة العلوم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قنا، قوص، العقب

2 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة أثر نمط تقديم الدعم الالكتروني "مباشر /غيرمباشر" القائم على روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل للبحث علي المتغيرالتابع ، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالباً تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية ،من مدرسة الزوايدة الثانوية التابعة لادارة نقادة التعليمية في محافظة قنا ،وذلك من خلال عرض الاختبار التحصيلي علي الطلاب بحيث يتم التأكد من إتقان الجانب المعرفي لمفاهيم مادة العلوم للطلبة قبل وبعد التجربة الاساسية ، وقد أسفرالنتائج الاختبار التحصيلي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التي درست بنمط الدعم المباشر ، لذلك ووفقا لنتائج البحث ومتضمناته أوصت نتائج البحث بأهمية الاستفادة من أنماط تقديم الدعم التعليمي القائم علي روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية
The current research aims to study the effect of the pattern of providing electronic support “direct / indirect” based on chatbots in educational platforms and its impact on the development of scientific concepts among secondary school students. Students were divided into two experimental groups, from Al-Zawaida Secondary School of the Naqada Educational Administration in Qena Governorate, by presenting the achievement test to the students so as to ensure mastery of the cognitive aspect of the concepts of science for students before and after the basic experiment. The results of the achievement test resulted in the presence of Statistically significant differences between the average scores of the two experimental groups in favor of the group that

الكلمات الرئيسية