المضمون النفسي والتعبيري بأغنية قبر أناكريون للمؤلف هوجو فولف (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية، دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الخصائص الفنية لأغاني الرومانتيكيون المتأخرون، دراسة الأسلوب الفني والتعبيري للأغاني عند هوجو فولف، دراسة وتحليل المضمون النفسي والتعبيري بأغنية "قبر أناكريون" للمؤلف هوجو فولف، اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي
تناول الباحث بالإطار النظري للبحث: الأغنية الألمانية في القرن التاسع عشر، الحياة الفنية لهوجو فولف، أسلوب فولف في تأليف الأغاني، أهم سمات أغنية فولف، تصنيف، مجموعة أغاني هوجو فولف
تناول الباحث بالإطار التطبيقي التحليل التفصيلي لأغنية "قبر أناكريون" للمؤلف هوجو فولف؛ لتوضيح المضمون النفسي والتعبيري في الأغنية؛ مما يُساهم في رفع المستوى الأدائي والتعبيري لدراسي الغناء بالكليات والمعاهد المُتخصصة، وتوصلت أهم نتائج البحث إلى ما يلي:
1. تلقى هوجو فولف دروسه الموسيقية الأولى على يد والده الذي كان موسيقي مخضرم
2. كان فولف موهوباً علم نفسه العزف على آلات البيانو والفيولينه وكان صغيراً في ذلك الوقت أي قبل التحاقه بالمدرسة
3. اهتم فولف بالشعر قدر اهتمامه بالموسيقى حيث انكب على قراءة أشعار الشعراء الرومانتيكيين
4. تتسم صياغة فولف للأغنية بتوضيح الجانب الدرامي في الشعر
وأوصى الباحث بعدد من التوصيات كان من بينها:
1. تزويد المكتبات الموسيقية بالكليات والمعاهد المتخصصة بالمراجع الكافية والتسجيلات الخاصة بالليد الألماني وأغاني هوجو فولف.
2. الاهتمام بترجمة أو تفسير النصوص الشعرية للأغنية الألمانية على أن يشرف على هذه الترجمة ذوي خبرة وأساتذة متخصصون في اللغة الألمانية لإبراز معاني الشعر مما يساعد على الأداء الغنائي السليم لها.
3. الاهتمام بدراسة اللغة الألمانية ضمن مناهج دراسي الغناء في كلية التربية الموسيقية والكليات والمعاهد المتخصصة المناظرة حتى تسهل دراسة الليد الألماني والتعبير عنها.

الكلمات الرئيسية