البناء اللحني لأسلوبي التقطيع والمد في الأناشيد الجريجورية والبطريركية اللاتينية: الفرد عطية ويوسف الخل نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Yarmouk University

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب البناء اللحني في الأناشيد الغريغورية والحان البطريركية اللاتينية، من خلال تحليل نماذج من الأناشيد التي كتب لها ألحان غريغورية وأخرى محلية والنظر في كيفية استخدامها لبعض أساليب البناء (أسلوب المد Melismatic، والتقطيع في اللحن Syllabic)، وعليه استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته أغراض الدراسة. وبعد القيام بتحليل عينة الدراسة وإجراء المقارنات المطلوبة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها اختلاف توظيف أساليب البناء اللحني في الألحان المحلية عنه في الأناشيد الغريغورية لا سيما في ابتعاد الألحان المحلية عن توظيف أسلوب المد في اللحن وتركيزها على أسلوب التقطيع على الرغم من تكافؤ فرص التوظيف من الناحية التقنية وتشابه الوظيفة الليتورجية لكل منها. وتعزي الدراسة هذا إلى جملة من الأسباب ومن أهمها توجه المؤلفيين المحليين إلى وضع الحان تساعد بإشراك الشعب في الإنشاد، وتحاكي لغة العصر، وثقافة المجتمع المحلي، والذي تطلب نمطًا جديدًا من الألحان تتناسب مع الأداء الجماعي، ويناسب عامة الشعب وقدراته الموسيقية المتفاوتة، وثقافته، والعصر الذي يواكبه.

الكلمات الرئيسية