السينما الأمريكية بين محدودية ثيّم الصراع ولا محدودية الأفلام المنتجة فيلم (العراب، كازينو، ذو الندبة) دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموک.

2 عضو هيئة تدريس – قسم الدراما – جامعة اليرموك

3 قسم التصميم والفنون التطبيقية – جامعة اليرموك.

المستخلص

تتمركز مشكلة البحث حول الأسباب التي تجعل صناع الأفلام يكررون صناعة أفلام عدة تحمل ثيمة الصراع نفسه وتتشابه فيما بينها بعناصر عدة. فهل ذلك بسبب محدودية ثيم الصراع، أم لنجاح هذا الثيم ورواجه؟ ويتحدد سؤال البحث حول الكيفية التي يتم بها إعادة إنتاج أفلام تتمتع بالجدادة، بالرغم من أنها تستند الى ثيمة صراع سبق وأن تم إنتاجه فيلماً حيث استند البحث على عينات عشوائية من أفلام أجنبية بُغية إغناء الإطار النظري بنماذج من أفلام عالمية قديمة وحديثة بهدف تحديد المفاهيم السينمائية المتعلقة بمشكلة البحث وربطها معاً. ولذلك، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) كونه أكثر المناهج ملاءمة لتحقيق أهداف البحث والوصول إلى النتائج المتوخاة حيث اختار الباحث ثلاثة أفلام سينمائية عالمية اشتركت بـ ثيمة (صراع انسان مع نفسه) وهي فيلم العراب (The Godfather I, 1972)، وفيلم كازينو (Casino, 1995)، وفيلم ذو الندبة (Scarface, 1983). وبعد تحليل عينة البحث القصدية خرج الباحث بعدة نتائج تؤكد اشتراك الأفلام بعناصر عدة متشابهة مثل: ثيمة الفيلم، وثمة الصراع، وخط الثيم، ونوع الشخصيات، والنوع الفني، وكذلك اشتركت بذات النهاية التراجيدية وكانت تصانيف الأفلام الثلاث من نوع (R). أما ما اختلفت فيه الأفلام عن بعضها فكان (مكان وقوع الأحداث، زمن وقوع الأحداث، وعلاقة طرفي الصراع ببعضهم البعض). وبهذا، فإن القيام بإجراء تغيرات مركزية في عناصر الفيلم، قد تجعل من فيلم ما فيلماً ما يبدو جديداً بالرغم من وجود تشابه عناصر كثيرة بينه وبين فيلم اخر. هذه ليست دعوة للاستسهال ونسخ الأفلام، فقد ذهب الباحث في استنتاجاته الى التركيز على الأسباب التي تقف خلف تشابه بعض الأفلام مع أفلام أخرى سواء كان مُتعمداً ام غير متعمد.

الكلمات الرئيسية