فاعلية التعليم عن بعد في تدريس مقرر التطريز اليدوي لطالبات الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات-جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى اكتساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بعض مهارات تنفيذ غرز التطريز اليدوي من خلال التعلم عن بعد وذلك بتقديم استراتيجية تعلم حديثة لمواكبة تغيرات العصر لرفع مستوى تحصيلهم وتنمية مهاراتهم في تنفيذ بعض غرز التطريز اليدوي،وقياس اراء الطالبات حول استخدام التعليم عن بعد باستخدام منصة (Google classroom) في تدريس مقرر التطريز اليدوي.
تكونت عينة البحث من ( 10 طالبات) من قسم الاقتصاد المنزلي بكلية البنات- جامعة عين شمس من دارسات مقرر التطريز اليدوي في الفصل الدراسي الاول2021/2022استخدم في تطبيق البحث عدة أدوات(المنصة التعليمية-الاختبار التحصيلي-الاختبار المهاري- مقياس التقدير-استبيان قياس اراء الطالبات) ،كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتحليل مهارات بعض غرز التطريز اليدويه ومراحل تنفيذ منتج نهائي معاصر مستوحى من رموز الفن الهندي والمنهج شبه التجريبي وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه من خلال قياس فاعلية منصة (Google Classroom)، وأسفرت النتائج الاحصائيةعن فاعلية المنصة التعليمية في التحصيل المعرفي والمهاري للطالبات في مقرر التطريز اليدوي والاستفادة من المنصة التعليمية في عملية التعلم الذاتي للطالبات.

الكلمات الرئيسية