الاستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تصميم الإعلان الالکتروني (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص:
يهدف البحث إلى التعرف علي استراتيجات الإقناع المستخدمة في تصميم الإعلان الإلکتروني علي شبکة الإنترنت، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. وقد أجريت الدراسة علي عينة من المواقع التسويقية الإلکترونية علي شبکة الإنترنت، وبلغت العينة (7) مواقع تسويق إلکتروني بمعدل(375) إعلاناً إلکترونياً أشغلت مساحة زمنية قدرها(39) ساعة و(15) دقيقة و (49) ثانية، واستخدمت الباحثة استمارة تحليل المضمون وذلک لتحليل الإستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تصميم الإعلانات الإلکترونية عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
- جاءت الإستراتيجيات "النفسية" في الترتيب الأول من حيث الإستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في الإعلانات الإلکترونية المقدمة على شبکة الإنترنت عينة الدراسة بنسبة (55,2%)، وجاءت الاستراتيجيات "الإجتماعية" في الترتيب الثاني بنسبة (۳۱٫۲%)، بينما جاءت استراتيجيات "إنشاء المعني" في الترتيب الثالث بنسبة(13,6%)، وجاء "المزج بين الاستمالات المنطقية والعاطفية" في الترتيب الأول من حيث الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلانات الإلکترونية المقدمة على شبکة الإنترنت عينة الدراسة وذلک بنسبة (55,2%).
الکلمات الدالة: الإستراتيجيات الإقناعية ، الإعلان الإلکتروني، تصميم الإعلان الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية