تصميم نمطي الإبحار (الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس القاهرة

3 كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم نمطي الإبحار ( الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولكي يتم الوصول لهذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري ( Developmental research method ) ، كما تم إعداد قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبيئة الواقع المعزز بنمطي الإبحار الخطي والشبكي وتطوير بيئة الواقع الافتراضي ، ووفق هذه المعايير تم استخدام نموذج الجزار للتصميم التعليمي ( Elgazzar,2014 ) ، وقد تكونت عينة البحث من (129) طالب وطالبة من مدارس أدارة مصر الجديدة التعليمية ، كما تم تقسيمهم بشكل عشوائي الى مجموعتين تجريبيتين ، وتم إعداد أدوات البحث التي تكونت من اختبار تحصيلي ، ومقياس الدافعية للإنجاز ، كما تم التحقق من صدقهما وثباتهما ، وذلك بالعرض على مجموعة من الأساتذة المحكمين وتم عمل التعديلات اللازمة وفق آراء المحكمين ، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية المعتمد لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي .

الكلمات الرئيسية