هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم الرقص الشعبي الأردني وفلسفته وأغراضه ومتطلباته وخصائصه وفوائده. والتعرف إلى أنواع الرقصات الشعبية الأردنية من خلال تقسيمها إلى: رقصات خاصة بالرجال، ورقصات خاصة بالنساء، وأخرى يؤديها الجنسان معاً، مع توضيح ميزات كل منها. كما بينت الدراسة عناصر أداء الدبكة الشعبية الأردنية، والملابس التي يستخدمها كل منهما، وعرضت أسماء بعض الفرق الشعبية الأردنية. واستعرضت الباحثة الحركات التي تؤديها فرقة الرمثا للفنون الشعبية كنموذج لهذه الفرق، مع توضيح المصطلحات المستخدمة وما تعنيه موضحة كيفية أداء الحركات إيقاعياً. إضافة إلى توثيق المفردات والتعليمات التي يستخدمها قائد الدبكة الشعبية (اللواح) في توجيه المشاركين في حلقة الدبكة.واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لإعداد هذه الدراسة التي اختتمتها بمجموعة من النتائج التي توصلت إليها ومجموعة من التوصيات أهمها ضرورة استلهام الفنون الشعبية في أعمال فنية جديدة وتطويرها على يد الفنانين والمبدعين المتخصصين، مع ضرورة دعم فرق الفنون الشعبية مادياً وإعلامياً، وإثراء مشاركاتها في المهرجانات المحلية والدولية. وتفعيل الرقصات الشعبية في النشاطات اللامنهجية لدى المؤسسات التعليمية المختلفة.
علوان, رائده. (2024). دراسة وصفية تحليلية للرقص الشعبي في الأردن. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(43.3), 689-722. doi: 10.21608/ejos.2024.350871
MLA
رائده علوان. "دراسة وصفية تحليلية للرقص الشعبي في الأردن", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12, 43.3, 2024, 689-722. doi: 10.21608/ejos.2024.350871
HARVARD
علوان, رائده. (2024). 'دراسة وصفية تحليلية للرقص الشعبي في الأردن', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(43.3), pp. 689-722. doi: 10.21608/ejos.2024.350871
VANCOUVER
علوان, رائده. دراسة وصفية تحليلية للرقص الشعبي في الأردن. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2024; 12(43.3): 689-722. doi: 10.21608/ejos.2024.350871