الذكاء الوجداني الاجتماعي وعلاقته بأنماط التعلق لدي الاطفال المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس ، كلية تربية نوعية ، قسم علوم تربوية و نفسية و التربية الخاصة

2 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الي تحديد العلاقة الاٍرتباطية، بين الذكاء الوجداني الاجتماعي وأنماط التعلق لدي الأطفال المكفوفين، والتعرف علي أكثر أنماط التعلق شيوعاً لديهم، وقد تكونت العينة من (32) طفلاً بجمعية الكرمة للمكفوفين وتراوحت أعمارهم من (12:6) عاماً، وتم استخدام مقياس أنماط التعلق (اٍعداد فريق البحث)، ومقياس الذكاء الوجداني إعداد بار-أون (Bar-on) ، ترجمة وتقنين رزق الله راند (2006)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة عكسية طردية قوية دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0,01) فأكثر بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياسي الذكاء الوجداني الاجتماعي وأنماط التعلق. وأشارت النتائج ايضاً الي أن نمط التعلق السائد لدي الأطفال المكفوفين في المرحلة العمرية (12:6) هو نمط التعلق غير الآمن التجنبي، يليه نمط التعلق غير الآمن القلق في المرتبة الثانية، ثم يأتي نمط التعلق الآمن في المرتبة الثالثة.


Abstract: this study aimed to find the relationship of social Emotional intelligence and Attachment styles among of blind children, and to identify the most common attachment styles in blind children, the sample consisted of (32) children, the Karma Association for the Blind. the research team applied two tools, attachment styles scale (prepared by the research team) and the emotional intelligence scale (prepared by Bar-on). The study result is a strong inverse relationship.and the results indicated that the dominant attachment style among blind children in the age group (6:12), is the avoidant insecure attachment style, followed by the anxious insecure attachment style in the second place, and then the secure attachment style in the third place.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية