هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة إمكانية التنبؤ بالنضج المهني من خلال ما تسهم به دعم الاستقلالية ومهارات اتخاذ القرار، دراسة المتغيرات الديموجرافية (التخصص- الفرقة الدراسية) المؤثرة على متغيرات الدراسة، والكشف عن العوامل النفسية المرتبطة بالنضج المهني. منهج الدراسة وإجراءتها: تكونت عينة الدراسة من (ن=530) طالبة بكلية البنات جامعة عين شمس، وتنوعت العينة من حيث الفرق المختلفة والتخصصات المختلفة أيضًا (العلمية والأدبية)، طُبق عليهم مقياس مهارات اتخاذ القرار ومقياس دعم الاستقلالية ومقياس النضج المهني (إعداد الباحثين)، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين دعم الاستقلالية ومهارات اتخاذ القرار والنضج المهني، وعدم إختلاف دعم الاستقلالية ومهارات اتخاذ القرار بإختلاف المتغيرات الديمواجرافية (الفرقة الدراسية أو التخصص)، بينما اختلف النضج المهني بإختلاف متغير(التخصص)، وأوضحت نتائج الدراسة إسهام دعم الاستقلالية ومهارات اتخاذ القرار في التنبؤ بالنضج المهني للطالبات، وأن ثمة عوامل نفسية واجتماعية مرتبطة بالنضج المهني للطالبات حددت بموجب التحليل العاملي بالعوامل التالية (النمو المعرفي- النمو الدافعي- اتخاذ القرار).