الزخارف التجريدية بين الفن الإسلامي والفن الحديث (رؤية جمالية معاصرة)
الفن مهما اختلفت مظاهره أساسه التجريد، حيث إحكام العلاقات التشكيلية بين الأجزاء والكل، أو بين التفاصيل والصبغة، بحيث ينصهر كل شيء في بوتقة العملية الإبداعية التي تأذن بولادة المخلوق الجديد. ويتجه البحث الحالي إلى الرؤية الجمالية المعاصرة للزخارف التجريدية بين الفن الإسلامي والفن الحديث. وذلك يعد بمثابة لغة تواصل بين الفن الحديث وبين حضارتنا الفنية الإسلامية، في محاولة تأصيل ذاتيتنا بهدف عدم الاكتفاء بمجرد مدوّنة لأشكال الزخارف التجريدية الإسلامية والحديثة، بل محاولة النفاذ إلى منطق تنظيم أنماط حيزها برؤية معاصرة، والوصول إلى ما تمنحه من جانب جمالي يعزز من قيمة الفن الإسلامي. ويهدف البحث الحالي إلى: بلورة رؤية جمالية للزخارف التجريدية بين الفن الإسلامي والفن الحديث كصيغة تجريدية في إطار فلسفة الفن الإسلامي والفن الحديث. وتناول فكر تطبيق الزخارف التجريدية بين الفن الإسلامي والفن الحديث عن طريق تحليل الوحدات الزخرفية التجريدية من خلال البحث عن الفكر الزخرفي المستمد من فلسفة كلا الفنين.
المطوع, حصة عبد الله ابراهيم عبد العزيز. (2024). الزخارف التجريدية بين فلسفة الفن الإسلامي وإنشائية الفن الحديث (رؤية جمالية معاصرة). المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(42.2), 617-645. doi: 10.21608/ejos.2024.350898
MLA
حصة عبد الله ابراهيم عبد العزيز المطوع. "الزخارف التجريدية بين فلسفة الفن الإسلامي وإنشائية الفن الحديث (رؤية جمالية معاصرة)", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12, 42.2, 2024, 617-645. doi: 10.21608/ejos.2024.350898
HARVARD
المطوع, حصة عبد الله ابراهيم عبد العزيز. (2024). 'الزخارف التجريدية بين فلسفة الفن الإسلامي وإنشائية الفن الحديث (رؤية جمالية معاصرة)', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(42.2), pp. 617-645. doi: 10.21608/ejos.2024.350898
VANCOUVER
المطوع, حصة عبد الله ابراهيم عبد العزيز. الزخارف التجريدية بين فلسفة الفن الإسلامي وإنشائية الفن الحديث (رؤية جمالية معاصرة). المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2024; 12(42.2): 617-645. doi: 10.21608/ejos.2024.350898